فرض ريناتو سانشيس نفسه في خط وسط «بنفيكا» خلال الشهرين الأخيرين. فقد ارتقى ابن الـ18 من الفريق الرديف لنادي العاصمة البرتغالية لشبونة ومن الدوري الأوروبي للشباب إلى الفريق الأول حيث بات أساسيا وسجل هدفه الأول مع الكبار.
موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يلقي الضوء على الأمل الجديد للبرتغال والذي وقع مؤخراً على عقد جديد يربطه مع ناديه حتى العام 2021، على الرغم من الأخبار التي تؤكد سعي «مانشستر يونايتد» الإنكليزي إلى ضمه.
ولد ريناتو سانشيس في لشبونة وانضم إلى «بنفيكا» في العام 2006 في التاسعة من عمره. تدرج في فرق الفئات العمرية لفريق «النسور» وخاض مباراته الأولى مع الفريق الرديف في دوري الدرجة الثانية في تشرين الأول من العام 2014.
بقي لاعب الوسط مع الفريق الرديف في بداية الموسم الحالي، حيث شارك مرتين في المباريات الثلاث الأولى لـ «بنفيكا» ضمن الدوري الأوروبي للشباب، لكنه بدأ يتدرب مع الفريق الأول قبل ذلك بفترة. لعب ضد «تونديلا» و «بوافيشتا» ومن ثم ضد «أستانا» الكازاخستاني (2 ـ 2)، ضمن الجولة الخامسة من مجموعات دوري أبطال أوروبا. وسجل هدفه الأول ضد «أكاديميكا» من تسديدة بعيدة المدى.
بفضل قوته البدنية، يتألق ريناتو سانشيس تحت الضغط ويُظهر مهاراته مع الكرة. إذ يعي متى يمرر ومتى يحتفظ بالكرة في الصراعات الثنائية. كما يجيد اللعب في مختلف مراكز خط الوسط. كما أن شعره المضفر يقود إلى مقارنته بالهولندي إدغار دافيدز، وهو مثله يظهر الشجاعة والتصميم والكثير من الديناميكية.
لحظة مميزة
مع تقدم بطل الدوري على «أكاديميكا» في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن ريناتو سانشيس عن نفسه بشكل أكبر بتسديدة من 35 متراً عزز بها تقدم فريقه (3 ـ صفر)، قبل خمس دقائق من النهاية. ويقول في هذا الصدد: «أعي أنني لا أزال بحاجة إلى التطور. أنا في الـ18 من عمري. سوف أتطور مع مرور الوقت ومساعدة زملائي». ويضيف: «كان تسجيل الهدف لحظة لا تنسى. كان بمثابة حلم. لم أعرف ما أفعل. لم أظن أبداً أنني سألعب هنا في الـ18 من عمري. كان حلم طفولتي اللعب على أرض استاد الضوء».
أما مدرب «بنفيكا» روي فيتوريا فقال: «كان ريناتو رائعاً. اللعب أساسياً على أرض ملعب الضوء حلم كل لاعب شاب. كانت بداية رائعة على أرضه. لن ينسى بالتأكيد عرضه هذا».
وكان لمدرب «أتلتيكو مدريد» دييغو سيميوني رأيه عشية المواجهة مع «بنفيكا» ضمن الجولة السادسة من دوري أبطال أوروبا: «يملك قوة في التسديد ورؤيا جيدة بالنسبة إلى لاعب في مركزه. من الجيد دائماً مشاهدة لاعبين جيدين من الشبان».
وبعد أن بات أساسيا في «بنفيكا»، سيكون الهدف التالي للاعب منتخب البرتغال للاعبين دون 19 سنة اللحاق بزميليه نلسون سيميدو (22 سنة)، وغونسالو غيديش (19 سنة)، في الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني وربما المشاركة في بطولة أوروبا العام 2016 إلى جانب أفضل لاعب في العالم كريستيانو رونالدو.

بطاقة الهوية

ـ الاسم: ريناتو سانشيس.
ـ الجنسية: برتغالية.
ـ تاريخ الميلاد: 18 آب 1997.
ـ الطول: 176 سم.
ـ القدم المفضّلة: اليمنى.
ـ المركز: لاعب وسط.
ـ النادي: «بنفيكا».
ـ البـــداية: 30 تشرين الأول العام 2015 ضد «تونديلا».