قاد المهاجم الاوروغوياني لويس سواريز «برشلونة» الإسباني بطل أوروبا الى تحقيق انطلاقة جيدة في رحلة البحث عن لقبه الثالث في كأس العالم للاندية بكرة القدم المقامة حالياً في اليابان، بفوزه الكبير على «غوانغجو إيفرغراند» الصيني بطل آسيا (3 ـ صفر)، أمس في نصف النهائي في يوكوهاما.
وسجل سواريز الأهداف الثلاثة في الدقائق 39 و50 و67 من ركلة جزاء.
ويلعب «برشلونة» في النهائي الأحد المقبل مع «ريفر بلايت» الأرجنتيني بطل اميركا الجنوبية الفائز امس الاول بصعوبة على «سانفريتشي هيروشيما» بطل اليابان (1 ـ صفر).
ولعب «برشلونة» من دون نجميه الأرجنتيني ليونيل ميسي بسبب معاناته من الم كلوي، والمهاجم البرازيلي نيمار لعدم تعافيه من الإصابة، فبقي من ثلاثي «أم أس أن» المهاجم سواريز الذي حمل الفريق وسجل أهداف الفوز الثلاثة.
وذكر موقع النادي الإسباني ان «مشاركته (ميسي) المستقبلية تتوقف على نتائج فحوص طبية اضافية».
وفي ظل غياب ميسي ونيمار، دفع المدرب لويس إنريكه بالمهاجم الشاب منير الحدادي ولاعب الوسط سيرجي روبرتو.
وانتظر «برشلونة» حتى الدقيقة 23 ليصنع أولى فرصه الخطيرة بتمريرة في العمق من اندريس إنييستا وصلت الى منير الحدادي الذي سدّدها من داخل المنطقة في جسم الحارس لي شواي.
وكرر إنييستا تموين الحدادي بالكرات، لكن هذه المرة من عرضية على الجهة اليسرى لعبها المغربي الاصلي برأسه مرت بجانب القائم الايسر (32).
وكسر سواريز حاجز التعادل عندما افتتح التسجيل للفريق الكاتالوني متابعاً بيسراه من مسافة قريبة تسديدة قوية للاعب الوسط الكرواتي إيفان راكيتيتش أبعدها الحارس (39).
لكن «غوانغجو» كان قريباً جداً من معادلة الأرقام برأسية من مهاجمه البرازيلي إلكيسون أبعدها التشيلي كلاوديو برافو ببراعة (41).
وانتهى الشوط الأول بتقدّم «برشلونة» بهدف سواريز ونسبة امتلاك الكرة بلغت 72%.
وضاعف سواريز الأرقام مطلع الشوط الثاني، بعد كرة متبادلة مع إنييستا، هيأها على صدره رائعة وتابعها على الطائر في الزاوية اليسرى للحارس الصيني (50).
ومنح الحكم السلفادوري جويل اغويلار ركلة جزاء لـ «برشلونة» إثر خطأ من هوانغ بوين على منير اعترض عليها لاعبو «غوانغجو»، سددها سواريز بنجاح متوسطة الارتفاع الى يمين الحارس الصيني (67).
يذكر أن «برشلونة» بعد خسارته لقب العام 2006 امام «إنترناسيونال» البرازيلي (1 ـ صفر)، أحرز لقبي العام 2009 على حساب «إستوديانتيس» الارجنتيني (2 ـ 1)، في ابو ظبي والعام 2011 على حساب «سانتوس» البرازيلي (4 ـ صفر)، في يوكوهاما.
ويتساوى «برشلونة» في عدد مرات إحراز اللقب مع «كورينثيانز» البرازيلي المتوّج في العامين 2000 و2012 في النسخة الجديدة للبطولة التي انطلقت في العام 2000 وأصبحت ثابتة منذ العام 2005، علما بان البطولة بنظامها القديم كأس «إنتركونتيننتال» كانت تجمع بين بطلي القارتين الاوروبية والاميركية الجنوبية (مباراتان ذهاباً واياباً بين العامين 1960 و1979، ثم مباراة واحدة من العام 1980 الى العام 2004). (أ ف ب)

سواريز في سطور
ـ الاسم الكامل: لويس ألبرتو سواريز دياز.
ـ تاريخ الميلاد: 24 كانون الثاني العام 1987 (28 سنة).
ـ مكان الميلاد: سالتو (الأوروغواي).
ـ الطول: 1.81 متر.
ـ النادي: «برشلونة» الإسباني.
ـ رقم القميص: 9.
ـ عدد المباريات الدولية: 82 (43 هدفاً).