في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، أصدرت وزارة الصحة العامة تقريراً أسبوعياً حول خطوات الحملة من 26-11-2015 الى 03-12-2015 واهمها:

أ‌- اقفالات وتلف :

1- بعد الكشف على ملحمة الخلود لصاحبها علي محمد المنيني في الكرك - زحلة، تبين أنها غير مرخصة، لا يوجد شهادات صحية، والشروط الصحية غير متوفرة(تغيير مستوعبات النفايات، تغيير بعض الشناغل، دهن السقف، إستكمال اللباس..). فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص، كما تم تلف كمية من المنتجات المنتهية الصلاحية.

2- بعد الكشف على محل Torty Glass (محل عصير وبوظة) لصاحبه عاطف وهبي في الكورنيش البحري - صيدا، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية، والشروط الصحية غير متوفرة. فتم توجيه إنذار له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص، كما تم تلف حوالي ٥ كلغ من البوظة بنكهة التوت بسبب وجود حشرات بداخلها.

3- بعد الكشف على ملحمة الأمير لصاحبها زوزو زعيتر في جلالا - زحلة، تبين أنها غير مرخصة، لا يوجد شهادات صحية، والشروط الصحية غير متوفرة(تغيير مستوعبات النفايات، تغيير بعض الشناغل، دهن السقف، إستكمال اللباس..). فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص، كما تم تلف حوالي 10 كلغ من لحم البقر الفاسدة.

4- بعد الكشف على مؤسسة الزعرت لصاحبها أكرم الزعرت في الكرك - زحلة، تبين أن المنتوجات والمواد الغذائية فاسدة، منتهية الصلاحية، والبعض منها دون تاريخ صلاحية. فتم تلف هذه المواد والمنتجات وهي:

· ٩ كلغ من مجامع الفطر

· ٤ كلغ كاتشب

· ١٤٤ حبة ماجي

· ٢ كلغ جبنة سميدس

· ١٤ لوح تويكس

· ٢٠ ليتر زيت

· ١٠ باكيت كريم كراميل

· ٥ علب سردين

5- بعد الكشف على فرن مناقيش لصاحبه مسلم يوسف الجادر في الشياح - بعبدا، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية، والشروط الصحية غير متوفرة. وتبين أن المنتوجات والمواد الغذائية فاسدة(عجين، كبيس، زيتون)، منتهية الصلاحية ودون تاريخ صلاحية(لحم بعجين، بهارات، سجق، صلصة بيتزا(، مخزنة بطرق غير صحية(جبنة، عجين). فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص كما تم تلف هذه المواد والمنتجات المذكورة اعلاه.

6- بعد الكشف على معمل افران وباتيسري شميس لصاحبه عباس حيدر في الحدث - بعبدا، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية، والشروط الصحية غير متوفرة. وتبين أن المنتوجات والمواد الغذائية منتهية الصلاحية ومنها دون تاريخ صلاحية(زبدة عفنة(، مخزنة بطرق غير صحية(٨ أكياس عجين، عدد كبير من ربطات الخبز العربي). فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص، كما تم تلف هذه المواد والمنتجات المذكورة اعلاه.

7- بعد الكشف على معمل سناك فروج العبد الله لصاحبه حسن أحمد عبد الله في حارة حريك - بعبدا، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية، والشروط الصحية غير متوفرة. وتبين أن المنتوجات والمواد الغذائية منتهية الصلاحية ومنها دون تاريخ صلاحية (دجاج نيء ومشوي(، مخزنة بطرق غير صحية (دجاج نيء ما يقارب ٣٤٠ كلغ خارج البراد حرارته ١٨٫٧ درجة مئوية ومصدرهpoule d’or ). فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص، كما تم تلف هذه المواد والمنتجات المذكورة اعلاه.

 

8- بعد الكشف على سوبرماركت الحياة لصاحبها أحمد عدار في المعالي - الهرمل، تبين أنها غير مرخصة، لا يوجد شهادات صحية، والشروط الصحية متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص، كما تم تلف ١٣٠ ظرف بهارات الحلباوي و٩ علب سميدس بسبب إنتهاء تاريخ الصلاحية.

 

9- بعد الكشف على محل مواد غذائية لصاحبه قزحيا شمص في المعالي - الهرمل، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية، والشروط الصحية متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وللاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص، وتم تلف ٣ أكياس من المكسرات Krikita و١٠ علب جبنةPuck /Picon وعلب فول، 9 أكياس من بهار الفلافل وكذلك ٣ مراطبين من مربى المشمش بسبب إنتهاء تاريخ صلاحيتهم.

10- بعد الكشف على مطعم الرشيد لصاحبه مصطفى الرصاص في صور، تبين أنه مرخص، لا يوجد شهادات صحية، والشروط الصحية والنظافة غير متوفرة وغير مقبولة، فتم إقفال المطعم.

ب‌- انذارات خطية :

1- قام مراقبو وزارة الصحة في قضاء جزين بالكشف على عدد من المؤسسات الغذائية، فتم توجيه إنذارخطي لهم للاستحصال على شهادات صحية للعمال وهي :

· فرن معجنات لصاحبه أنطوان - روم (غير مرخص)

· فرن البركة - روم (غير مرخص)

· سوبرماركت جوزيف مرقوش - شارع السد (غير مرخص)

· فرن مناقيش نور – كفرجرة (غير مرخص)

· فرن خبز صاج سد البلدي (غير مرخص)

· صاج الملك - شواليق (غير مرخص)

· فرن الأنسي - لبعا (غير مرخص)

2- قام مراقبو وزارة الصحة في قضاء جبيل بالكشف على عدد من المؤسسات الغذائية، فتم توجيه إنذارخطي لهم للاستحصال على شهادات الصحية وهي :

· فرن الساحة لصاحبه جورج محفوظ - جبيل الساحة (مرخص)

· فرن البركة لصاحبه شربل شلهوب - جبيل شارع العام (غير مرخص)

· Byblos Cafe لصاحبه بول قزحيا صليبا - سوق القديم (مرخص)

· ملحمة صليبا لصاحبها فوزي صليبا - سوق العام (غير مرخص)

· فرن عجبنة لصاحبه إلياس عساكر - شارع العام (مرخص)

· فرن كعكتنا لصاحبه ديغول صليبا - ساحة جبيل (غير مرخص)

· مطعم Kassaï - شارع الميناء (مرخص)

· مطعم Veronica - شارع الميناء (غير مرخص)

· ملحمة أبو جورج لصاحبها بطرس توفيق - شارع سان جورج (مرخص)

· مطعم 1188 لصاحبه يامن العكري - الميناء (غير مرخص)

· مطعم Feniquia لصاحبه ألك القدوم - الميناء (مرخص)

· مطعم La Pirogue لصاحبه جوزف مجاهد - الميناء (مرخص)

· مطعم Malena لصاحبه توفيق قديق - الميناء (غير مرخص)

· Tournesol Massa – Byblos Sur Mer - الميناء (غير مرخص)

3- قام مراقبو وزارة الصحة في قضاء جبيل بالكشف على عدد من المؤسسات الغذائية، فتم توجيه إنذارخطي لهم لاستحصالهم على شهادات صحية للعمال ولتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وهي :

· Café/pub لاباز لصاحبه طارق حيدر - سوق القديم (غير مرخص)

· حلويات الأبرص لصاحبه موريس عنتوري - سوق العام (مرخص)

· ملحمة جهاد بيلان - سوق جبيل (مرخص)

· باتيسري مجاهد لصاحبه نبيل مجاهد - بلاط حي الوردية (مرخص)

· فرن منقوشة تابت لصاحبه جورج تابت - شارع سان جورج (غير مرخص)

· سناك ميرزا لصاحبه سيمون ميرزا - شارع سان جورج (مرخص)

· مطعم هاواي لصحابيه مالك فارس ورفيق فاضل - شارع الميناء (مرخص)

4- قام مراقبو وزارة الصحة في قضاء كسروان بالكشف على عدد من المؤسسات الغذائية، فتم توجيه إنذارخطي لهم للاستحصال على شهادات صحية للعمال ولتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وهي :

· مطعم بالنوادر لصاحبه بيار نادر – جعيتا (مرخص)

· مؤسسة أنطوان ومخايل درويش - ذوق مصبح (غير مرخص)

· ماركت الملك – ادونيس (غير مرخص)

· خبز السلطان - ادونيس (غير مرخص)

· مسمكة طوني – ادونيس (غير مرخص)

· Family market - ذوق مصبح (غير مرخص)

· Beverly's market - ادونيس (غير مرخص)

· سناك Little Chef - عين الريحانة (غير مرخص)

· سوبرماركت Adico - ذوق مكايل (مرخص)

· ملحمة Adico - ذوق مكايل (مرخص)

· سناك Break Area لصاحبه ايلي سامي بولس – عينطورة (غير مرخص)

· فرن عدوان - ادونيس (غير مرخص)

· Main Prix Market - ادونيس (غير مرخص)

· فرن King - ادونيس (غير مرخص)

· سناك Big Bite - ذوق مصبح (غير مرخص)

· سناك Joe - ذوق مصبح (غير مرخص)

· محل Chez Antonio لبيع العصير - عين الريحانة (غير مرخص)

· فرن Chez Antoine - عين الريحانة (غير مرخص)

· محل تصنيع حلويات Succée Fou - ادونيس (غير مرخص)

5- قام مراقبو وزارة الصحة في قضاء البقاع الغربي بالكشف على عدد من المؤسسات الغذائية، فتم توجيه إنذارخطي لهم لاستحصالهم على شهادات صحية للعمال والترخيص ولتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وهي :

· ملحمة حسين صبح - قرب مركز البكشاف

· فروج الباقر - سحمر الساحة

· مطعم شهلا - سحمر الطريق العام

· رشة سمسم - سحمر قرب كشاف الرسالة

· صاج جدودنا - سحمر الطريق العام

· إستراحة باب الحارة - سحمر الطريق العام

· مطعم الساحة لصاحبه زياد يوسف - سحمر الطريق العام

· ملحمة أبو ناصر – سحمر

6- بعد الكشف على فرن أبو خليل في سحمر - البقاع الغربي، تبين أنه غير مرخص، يوجد شهادات صحية، والشروط الصحية والنظافة غير متوفرة. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وللتقدم بطلب ترخيص.

7- قام مراقبو وزارة الصحة في قضاء صور بالكشف على عدد من المؤسسات الغذائية، فتم توجيه إنذارخطي لهم للاستحصال على الشهادات الصحية للعمال وللتقدم بطلب ترخيص؛ وهي :

· فروج الأصيل لصاحبه حسين عيسى - طرفلسيه

· ملحمة عسيلي لصاحبها لطفي عسيلي - طرفلسيه

· ملحمة أمين شلهوب - طرفلسيه

· فروج أبو علي لصاحبه حسن نزال – صريفا

· فرن الفرج لصاحبته فهيمة نجدي – صريفا

· محمصة نور لصاحبها أحمد هاني رمضان – صريفا

· فرن الربيع لصاحبه عبد جابر – صريفا

· فول الضيعة لصاحبه سعيد حسن شمس الدين – صريفا

· ملحمة البهجة لصاحبها نجيب مرعي – صريفا

· فرن أحمد نجدي – صريفا

· ملحمة كريم نجدي – صريفا

· مطعم الكريم لصاحبه يوسف دياب مازح – طرفلسيه

8- بعد الكشف على سناك العزيز في دورس - بعلبك ، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية، والشروط الصحية والنظافة متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية والنظافة المطلوبة، وللاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

9- بعد الكشف على منتزه النور لصاحبه سامي الشيخ في الكورنيش البحري - صيدا، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية، والشروط الصحية والنظافة متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية والنظافة، وللاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

10- بعد الكشف على بيتزا ومعجنات الواحة لصاحبها عبد القادرعمر في مرياطة - زغرتا، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية، والشروط الصحية والنظافة متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة، وللاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

11- قام مراقبو وزارة الصحة في قضاء طرابلس بالكشف على عدد من المؤسسات الغذائية، فتم توجيه إنذارخطي لهم لتطبيق جميع الشروط الصحية والنظافة وللاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص وهي :

· معجنات صابر عيسى وأولاده - شارع المطران

· محل دجاج لصاحبه أحمد كلسينا - الميناء

· ملحمة الاصدقاء لصاحبها بسام شحاده – الميناء

12- قام مراقبو وزارة الصحة في قضاء زحلة بالكشف على عدد من المؤسسات الغذائية، فتم توجيه إنذارخطي لهم لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وللاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص وهي :

· سناك وفرن آدم – شتورة

· سناك المصري – شتورة

· ملحمة أبو لطيف – حزّرتا

· مطعم هلال عواضة – حزّرتا

· ملحمة حسين أحمد – حزّرتا

· صاج حسن أبو حمدان – حزّرتا