شارك الفنان الكبير إلياس الرحباني في الحفل الذي أحياه الفنان هاني العمري مساء الخميس الماضي في 13 The Club جل الديب، حيث قدّم بأنامله السحريّة عزفاً مميزاً على البيانو لأنغام أجمل الأغاني التي لحّنها في مسيرته الفنيّة.

وفي حديث خاص لـ"لبنان24"، كشف الفنان إلياس الرحباني عن عتبه الكبير على الدولة اللبنانيّة، كما تحدّث عن التعاون مع هاني العمري، وكشف عن أسباب ابتعاد السيّدة فيروز وغيابها عن الساحة.

في البداية، نبارك لك هذا العمل والتعاون المميّز مع هاني العمري

 

أشكركم، هذا يعطيني دافعاً معنوياً كبيراً، فأنا أشعر أنني لا زلت أبلغ من العمر 20 سنة موسيقياً. أشكر الناس الطيبين في لبنان الذين يحضرون دائماً حفلاتي ولكن للأسف هناك أمور يجب أن لا تكون موجودة على الساحة الفنيّة. الناس أصبحت تعرف كيف تفرّق بين الصوت الجميل والصوت البشع، ولكن أتت شركات الإنتاج ولعبت في رأسنا منذ 25 سنة حتى يومنا هذا، والأسوء أن بعضها ساهم في تغيير اللهجة اللبنانيّة. عندما كان عمري 10 سنوات، كنت أرى ما يفعل الأخوان الرحباني مع وديع الصافي، توفيق الباشا، كانوا أصدقاء، وفي لبنان 89 لهجة ولكّنهم وحّدوا اللهجة اللبنانيّة! وجعلوا هناك تقارباً.

أنت اليوم أيضاً ساهمت في التقارب!

 

أنا ساعدت وساهمت في التقارب وأعمالي وصلت إلى الجميع في العالم، عندما كنت في فرنسا عام 1976، التي ذهبت إليها مع أبنائي غسان وجاد وزوجتي، لنمكث هناك 10 سنوات لأننا شبعنا حروب. فتحت لي فرنسا الأبواب، والتقيت بمدير الفرنكوفونيّة الذي قال لي: "ماذا تفعل في الشرق؟ أنت خلقت كي لا تكون موجوداً هناك، أنت ولدت كيف تكون موجوداً للكون كلّه! ولذلك لن أتركك".

ألّفت نشيد 70 دولة، أي 50 بالمئة من الكرة الأرضيّة، ولكنني كأنني لست موجوداً بالنسبة لدولتي، ولذلك أنا "أستحمر" هؤلاء الرؤساء.

منذ قليل، إستمعت لدردشة بينك وبين نادين الراسي، شعرت أن هناك عتباً ما منك!

 

نعم، نادين قلبها طيّب، وكانت تعبّر لي عن إنزعاجها، هي حزينة أنني عملت كل هذا العمر وقدّمت كل هذه الأعمال ولم آخذ حقّي!

أنا قدّمت إعلان "لا فاش كيري" الذي تربي عليه كثيرون، كما قدّت حوالى الـ3500 إعلان، كان يجب أن أحصل على نصف مليار دولار من وراء هذه الإعلانات ولكن تصوّر لم أقبض 5 قروش!

ومن هنا أقول إن دولتي والرؤساء سارقون وهم من قتلوا عاصي، منصور، توفيق الباشا، فيليمون وهبي، زكي ناصيف، وديع الصافي وأنا على الطريق!

الدولة لم توقف السرّاقين الذين نهبوا البلد.

كيف ولد التعاون اليوم مع الفنان هاني العمري؟

 

كنت أستمع إلى هاني العمري من بعيد، صوته قدير ورائع، وأنا منفتح على جميع الفنانين وخصوصاً الذين يقصدونني، هاني قلبه طيّب وهو يعرف كيف يغنّي.

منذ أيام قليلة كان عيد ميلاد السيّدة فيروز، ماذا تقول لها؟

 

أقول لها ما كتبته في كتاب عنها : "منذ يوم ميلادك أصبح هناك نور في الأرض، أصبح صوتك يغطّي مساحة جمال على وجه الكرة الأرضيّة".

هل تتواصل معها؟

 

أتواصل معها في بعض الأحيان، وأرسلت لها رسالة معايدة منذ أيّام قليلة.

لماذا هي بعيدة عن محبيها .. العالم اشتاقت لها!

 

نعم كلنا إشتقنا لها ولكن هي تحب الجلوس لوحدها، تحب أن تكون منعزلة لأنّها تعطي وقتها لإبنها "هالي" الذي أثّر كثيرا في حياتها. فعندما ولد قال لها الأطبّاء أنه لن يعيش إلا 8 سنوات، وهو أصبح الآن بسن الـ57 ومقعد!

وماذا تقول لصباح في ذكرى وفاتها؟

 

صباح لن تنسى، وكلّ ما أرى صورة لها أشعر في نور الشمس يزيد.

كلمة أخيرة لـ"لبنان24"؟

أشكركم على هذه المقابلة، وشكراً لوجودكم معنا اليوم.

 

لبنان 24