قدم وزير العدل اللواء اشرف ريفي درع وزارة العدل للعميد المتقاعد بسام الايوبي "تقديرا لتضحياته وجهوده في حماية امن طرابلس خلال توليه قيادة المدينة لسنوات طويلة، حين مرت بظروف امنية صعبة"، متسالا "هل نعيش اليوم استقلالنا الطبيعي ام نشعر بان استقلالنا ناقص؟"، ومعربا عن أسفه ان "اقول ان هذا الاستقلال ليس الاستقلال الحقيقي الذي كنا نحلم به، الاستقلال لا يحميه سوى ابطال امثال العميد بسام الايوبي".
وأكد ريفي "اننا نحلم بوطن استقلاله كامل بدون الحاجة لوصاية احد، نحلم بوطن نعيش فيه مسلمين ومسيحيين معا، وعلى المستوى الاسلامي نريد ان نعيش سنة وشيعة ودروزا وعلويين معا، ونحن مستمرون مع اخوتنا المسيحيين لنقول هذا الوطن هو وطن مشترك لنا ولهم، نعيش فيه معا وتجمعنا المواطنية".
ورأى ريفي أن "ثمة معطيات على المستوى الدولي والاقليمي تعطي اشارات لنقل الصراع العسكري في سوريا الى حل سياسي وقد تكون المدة الزمنية لهذا الحل ليست بقصيرة انما في النهاية سيرتاح البلد وسنتمكن من بناء اسس الوطن"، مشددا على أن "رئاسة الجمهورية يجب ان تكون فوق المحاصصات وفوق الصراعات السياسية كما هي الحال في جميع السلطات"، ومؤكداً أن "رئاسة الجمهورية هي رمز لوحدة الوطن ويجب ان تكون فوق المعارك السياسية".
وحول ما طرح أخيرا ان رئاسة الجمهورية لفريق 8 آذار ورئاسة الحكومة لفريق 14 آذار، اعتبر ريفي ان "من يريد ان يتبوأ هذا المركز يجب الا يكون لا من فريق 14 آذار ولا من 8 آذار، وكل شخص مرتبط بالرئيس السوري بشار الاسد لا يمكن ان نراه نموذجا لتولي رئاسة الجمهورية في لبنان ابدا".
من جهته شكر الأيوبي لريفي مبادرته، وأكد ان "آل الايوبي في السلك العسكري والامني سيبقون المدماك الاول في الدفاع عن سيادة واستقلال وحرية لبنان كما سائر الشعب اللبناني".

النشرة