أعرب النائب فادي الهبر في حديث ل"إذاعة الفجر" عن الارتياح للأجواء الإيجابية الأخيرة، مؤكدا في الوقت عينه أن المفروض تطبيق الدستور وليس فقط التوجه إلى سلة تسويات.

وشدد الهبر "على أن المشكلة الأساس تبقى تعطيل انتخابات الرئاسة"، لافتا إلى أن الأوضاع الاستثنائية التي يتخذها البعض حجة للتوجه إلى تسويات هي ناتجة بالأصل عن الفراغ الرئاسي. 

ورأى "أن طرح التسويات وفق مبدأ السلة المتكاملة يعني تسويات الأقوياء كأنها حالة من الديكتاتورية"، معترفا أن طرح الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله يبقى بادرة إيجابية، داعيا الى ترك المجال أمام النظام الديموقراطي البرلماني ليأخذ مداه بدل بحث عدد من الأفرقاء عن الحلول على الطاولات.

وأوضح "أن أي شروط أو معايير لقانون الانتخاب تبقى محكومة بالنقاش داخل اللجنة"، مرجحا ان يمثل رئيس كتلة الكتائب النائب ايلي ماروني الحزب فيها". 

وأشار إلى "أن الكتائب تؤيد مبدأ الدوائر الفردية بدل اعتماد النسبية التي ستؤدي إلى غلبة فريق على فريق"، مشددا على أن قانون الانتخاب لن يقر بغياب رئيس الجمهورية".

وأكد الهبر "أن عدم توقيع وزراء الكتائب على القوانين التي أقرت في الجلسة التشريعية الأخيرة هو موقف ينسجم مع موقفها الأساس باعتبار الجلسة غير دستورية لتحول مجلس النواب إلى هيئة ناخبة وظيفتها فقط انتخاب رئيس للجمهورية.

وأوضح "أن رئيس الحكومة تمام سلام وعد وفد الكتائب الوزاري الذي زاره في السراي بعقد جلسة لمجلس الوزراء قريبا"، مرجحا التوصل إلى حل ترحيل النفايات وعدم تعطيله.