يريد أرسنال امتصاص صدمة هزيمته القاسية أمام بايرن ميونيخ الألماني في دَوري أبطال أوروبا، عندما يواجه جاره اللدود توتنهام في دربي شمال لندن، غداً، في المرحلة الثانية عشرة من الدَوري الإنكليزي لكرة القدم. فيما سيكون دربي العاصمة بين روما ولاتسيو الأبرز في إيطاليا، ضمن المرحلة الثانية عشرة من الدَوري الإيطالي.بعد تلقيه خسارة ثالثة في أربع مباريات ضمن البطولة القارية، واقترابه من خروج نادر من الدور الأوّل بسقوطه أمام مضيفه بايرن 1-5، يخوض فريق المدرّب الفرنسي آرسين فينغر اختباراً صعباً أمام توتنهام للحفاظ على سلسلة رائعة من خمسة انتصارات متتالية وضعته في صدارة الترتيب بالتساوي مع مانشستر سيتي (25 نقطة).

أما توتنهام فيبحث عن الثأر لخسارته أمام أرسنال 2-1 في الدور الثالث من كأس الرابطة في أيلول الماضي.
أما مانشستر سيتي، المُنتشي بتأهّله إلى الدور الثاني في دوري الأبطال بعد 3 انتصارات متتالية، آخرها على حساب إشبيلية الإسباني 3-1، فسيقدّم امتحاناً صعباً لمدرّب آستون فيلا الجديد الفرنسي ريمي غارد.

ويعود البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرّب تشلسي حامل اللقب، إلى جحيم الدوري الذي لم ينجح الفريق اللندني فيه سوى بتحقيق فوزين في آخر 8 مواجهات ليقبع في المركز الخامس عشر، فيحلّ على ستوك الذي أقصاه أخيراً من كأس الرابطة.

وسيكون ممنوعاً على مورينيو التواصل مع لاعبيه خلال المواجهة بسبب الإيقاف بعد طرده بين شوطي مواجهة وست هام الشهر الماضي.
ويبحث مانشستر يونايتد، رابع الترتيب، عن فوزه الأوّل بعد تعادلين، عندما يستقبل وست بروميتش الثاني عشر على ملعبه «أولد ترافورد».

أما ليفربول الثامن، الذي تذوّق طعم الفوز في الدوري لأوّل مرّة مع مدرّبه الجيّد الألماني يورغن كلوب على أرض تشلسي 3-1 في مباراة مثيرة الأسبوع الماضي، فيستقبل كريستال بالاس العاشر على ملعبه «انفيلد رود»، وذلك بعد عودته الخميس الفائت فائزاً من أرض روبين كازان الروسي 1-0، ليحقّق أيضاً فوزه الأوّل في المسابقة القارية الرديفة بعد 3 تعادلات متتالية.

مباريات إنكلترا

• اليوم
مان يونايتد - وست بروميتش 17,00
ستوك سيتي - تشلسي 19,30

• غداً
آستون فيلا - مان سيتي 15,30
أرسنال - توتنهام 18,00
ليفربول - كريستال بالاس 18,00

إيطاليا

تتّجه الأنظار غداً إلى الملعب الأولمبي في العاصمة، حيث يتواجه روما مع جاره اللدود لاتسيو، فيما يبحث يوفنتوس بطل المواسم الأربعة الأخيرة عن مواصلة صحوته على حساب مضيفه امبولي.

ولطالما ارتدت المواجهات بين قطبَي العاصمة طابع الشراسة والعنف لكن هذه المرّة ستكون الأمور حساسة خارج الملعب أكثر من داخله، وذلك لأنّ القسم المتعصّب من جمهور روما والمعروف بالـ»أولتراس» غاضب من الإجراءات المتشدّدة التي يفرضها أمن الملعب الأولمبي ما دفعه إلى الاعتراض بترك نصف المنصّة الجنوبية المخصّصة له خالية من الجمهور.

أما في الجهة الأخرى، فالوضع الجماهيري أكثر سوءاً، لأنّ جمهور لاتسيو بمعظمه غائب عن المباريات كرسالة ضدّ رئيس النادي المثير للجدل كلاوديو لوتيتو الذي أصبح شخصية منبوذة لدى الجماهير الكروية والسلطات المحلية على حَدّ سواء.

وبسبب التوتر المحيط بهذه المواجهة، ستقام المباراة في فترة بعد الظهر وليس مساءً وفي ظلّ حضور أمني مكثّف.
وقد يكون الفوز في موقعة الدربي نقطة عودة الأمور إلى نصابها بالنسبة إلى علاقة النادي بجمهوره، خصوصاً أنه سيضع «جالوروسي» في الصدارة في حال تعثر فيورنتينا وإنتر ميلان في مباراتيهما مع سمبدوريا وتورينو على التوالي.

ويأمل روما تناسي خسارة المرحلة السابقة أمام إنتر ميلان الذي يتشارك الصدارة مع فيورنتينا بـ24 نقطة لكلٍّ منهما وبفارق نقطة عن فريق غارسيا واثنتين عن نابولي الرابع الذي يخوض غداً مباراة في متناوله مع ضيفه أودينيزي.

أما بالنسبة إلى لاتسيو، فيحتل «بيانكوشيليستي» المركز السابع في الترتيب برصيد 18 نقطة وبفارق 5 فقط عن جاره اللدود، وهو يدخل اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد أن حقّق الخميس الماضي فوزه الثالث على التوالي في دور المجموعات من مسابقة الدوري الأوروبي. من جهته، يسعى يوفنتوس إلى مواصلة صحوته وشقّ طريقه تدريجاً إلى مكانته الطبيعية في الترتيب، وذلك عندما يحلّ ضيفاً على أمبولي غداً أيضاً.

مباريات إيطاليا

• اليوم
ميلان - أتلانتا 21,45

• غداً
تورينو - إنتر 13,30
روما - لاتسيو 16,00
امبولي - يوفنتوس 16,00
نابولي - أودينيزي 19,00