أكد القائم بالأعمال في السفارة الأميركية السفير ريتشارد جونز أن «الولايات المتحدة كانت وستبقى سخية، لكن الاستقرار السياسي الداخلي لا يمكن شراؤه أو تجهيزه من الخارج». وأضاف «يحتاج الزعماء السياسيون اللبنانيون الى العمل معا الآن لإيجاد حلول لبنانية مبتكرة للتحديات التي تواجه البلد من أجل إنهاء الشلل السياسي الحالي».
كلام جونز جاء خلال جولة شملت كلا من رئيسي مجلسي النواب نبيه بري والوزراء تمام سلام، حيث عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.
ومن السرايا الكبيرة، قال جونز «إن مجلس الوزراء والمجلس النيابي ورئيساً جديداً للجمهورية، عليهم العودة إلى العمل لمصلحة الشعب الذي كانوا قد انتخبوا او سوف ينتخبون لخدمته. وفي حين أن هذه التحديات تتطلب حلولا لبنانية، يجب ألا يكون لديكم أدنى شك بأن أميركا تقف معكم».
وإذ اشار جونز الى أن «أميركا ستبقى شريكاً ثابتاً للبنان فيما يواجه التهديدات الناجمة عن آثار امتداد الأزمة السورية»، شدد على «اننا سنعمل بلا كلل خلال فترة وجودي هنا لضمان أن المساعدات الأميركية في المجالات العسكرية والاقتصادية والإنسانية تستمر في المساعدة من أجل بناء لبنان آمن ومزدهر ومستقر».
وأضاف «إن التزام أميركا أمن لبنان هو أكثر من مجرد كلمات. لقد اتخذنا أخيراً خطوات ملموسة عدة لإظهار هذا الالتزام. فقد أعلن البيت الأبيض نهاية الأسبوع الماضي عن خطط لتعزيز الدعم العسكري اكثر لمساعدة لبنان على الدفاع عن حدوده ضد التطرف العنيف. هذا الدعم الجديد هو بالإضافة إلى الإعلان أخيرا عن 59 مليون دولار، إضافي للمساعدة في أمن الحدود ومضاعفة تمويلنا العسكري الخارجي في لبنان إلى 150 مليون دولار، في العام المقبل».
ولفت جونز الانتباه الى ان «مساعداتنا سوف تستمر من أجل تجهيز الجيش اللبناني وتحديثه لتعزيز قدرته على مواجهة تهديد التطرف الحالي، وممارسة مسؤولياته ككيان وحيد لديه الشرعية والقدرة على الدفاع عن أراض لبنان وشعبه».
وأوضح ان «أميركا تقف مع لبنان بوصفها أكبر جهة منفردة مانحة للمساعدات الإنسانية، ما يساعد على معالجة الضغوط على الاقتصاد اللبناني بسبب أزمة اللاجئين السوريين».