أصدرت محكمة عراقية مختصة بشوون الفساد، أمس، حكماً بالسجن لمدة سنتين على وزير البيئة الأسبق سركون لازار صليوة بعد ادانته بالفساد، وطالبته بدفع مبلغ 280 الف دولار اميركي.
وقال قاضي محكمة جنايات النزاهة جمعة الساعدي، في بيان، إن «المحكمة نظرت بدعوى تخص وزير البيئة الأسبق سركون لازار صليوة عن تهم تتعلق بالفساد»، موضحاً انه اصدر قراراً بسجنه لمدة سنتين، لافتاً إلى أن «القرار صدر وفق المادة 340 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969».
يشار الى ان صليوة كان يتولى حقيبة البيئة في حكومة نوري المالكي الاولى. وكان القضاء اصدر قبل ايام مذكرة توقيف بحق وزير التجارة ملاس محمد عبد الكريم بتهم فساد مالي، لكنه تمكن من الفرار براً يوم صدور المذكرة الى اقليم كردستان العراق بعد ان منعه جهاز المخابرات من السفر جواً من مطار بغداد.
الى ذلك، ادت الامطار الغزيرة الى تعليق العمليات العسكرية المقررة لإستعادة مدينة الرمادي من سيطرة تنظيم «داعش». وقال قائد عمليات الأنبار اللواء الركن اسماعيل المحلاوي إن «عمليات تحرير الرمادي توقفت بسبب الظروف الجوية والامطار الغزيرة». وأضاف أن قواته تواجه «صعوبة في الحركة والتقدم نحو مركز الرمادي»، وتركز حاليا على «عمليات تحصين المواقع الدفاعية في المناطق التي تتواجد فيها، والتي استطاعت تحريرها بالمحور الشمالي لمدينة الرمادي، وخاصة في منطقة الجرايشي».
وتسلمت بغداد طائرتين حربيتين من طراز «ال 159» في قاعدة بلد شمال بغداد، ضمن عقد موقّع بين العراق والتشيك. ويمكن تزويد الطائرة بصواريخ جو ـ جو وجو ـ أرض.