تملك ستة فرق أبرزها «بوروسيا دورتموند» الألماني و «نابولي» الإيطالي فرصة حسم تأهلها إلى الدور الثاني من كأس «يوروبا ليغ» بكرة القدم، اليوم، ضمن الجولة الرابعة.
ويخوض «بوروسيا دورتموند»، الذي يتصدر المجموعة الثالثة مع سبع نقاط، مباراة سهلة على أرضه أمام «غابالا» الآذري، بعد أن كان أسقطه (3 ـ 1)، على أرضه قبل أسبوعين.
ويلعب «نابولي»، الذي يتصدر المجموعة الرابعة مع تسع نقاط كاملة، على أرضه أمام «ميدتيلاند» الدنماركي، بعد أن كان اكتسحه (4 ـ 1).
كما يملك كل من متصدر المجموعة الأولى «مولده» النروجي (7 نقاط)، ومتصدر المجموعة الثانية «سيون» السويسري (7 نقاط)، ومتصدر المجموعة الخامسة «رابيد فيينا» النمساوي (9 نقاط)، ومتصدر المجموعة السادسة «براغا» البرتغالي (9 نقاط)، فرصة التأهل إلى الدور الثاني اليوم.
وتتجه الأنظار إلى استاد كازان حيث يسعى «ليفربول» الإنكليزي إلى تحقيق فوزه الأول بعد ثلاثة تعادلات عندما يحل ضيفا على «روبن كازان» الروسي ضمن المجموعة الثانية.
حقائق وأرقام
وكان «سبورتينغ لشبونة» البرتغالي ومهاجم «نابولي» الأرجنتيني غونزالو هيغواين حققا إنجازين في الجولة الثالثة. موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يستعرض أبرز الحقائق والأرقام من الجولة الماضية.
ـ انضم «سبورتينغ لشبونة» بفوزه الكاسح على ضيفه «سكندربو» الألباني (5 ـ 1)، إلى جاره «بورتو» وباتا الناديين الوحيدين في تسجيل خمسة أهداف في مباراة ضمن كأس «يوروبا ليغ» ثلاث مرات.
ـ كانت خسارة «سكندربو» الثالثة له في ثلاث جولات. يُعد الفريق الألباني الوحيد بين ثمانية فرق تشارك للمرة الأولى في دور مجموعات كأس «يوروبا ليغ» هذا الموسم في عدم حصد ولو نقطة واحدة. فقد فاز «أوغسبورغ» على «ألكمار» (1 ـ صفر)، بينما تعادل «غرونينغن» مع مضيفه «سلوفان ليبيريتش» (1 ـ 1).
ـ في المقابل يعد «سيون» الفريق الوحيد بين المشاركين للمرة الأولى في المحافظة على سجله نظيفا من الخسارة. يتصدر الفريق السويسري مجموعته مع سبع نقاط بعد فوزه على مضيفه «بوردو» (1 ـ صفر).
ـ وفقد «ميدتيلاند»، الذي أيضا يشارك للمرة الأولى في كأس «يوروبا ليغ»، سجله المثالي بسقوطه الكبير أمام ضيفه «نابولي» (1 ـ 4).
ـ يعد «نابولي» (المجموعة الرابعة)، واحدا من ثلاثة فرق فقط مع تسع نقاط كاملة في المباريات الثلاث الأولى، إلى جانب «رابيد فيينا» (المجموعة الخامسة)، و «براغا» (المجموعة السادسة).
ـ كان الهدف الذي توج به غونزالو هيغواين فوز «نابولي» على «ميدتيلاند» العاشر للمهاجم الأرجنتيني في كأس «يوروبا ليغ»، فبات اللاعب الـ23 في بلوغ حاجز العشرة أهداف. يشارك الهداف التاريخي للبطولة جوسيبي روسي هذا الموسم وسجل هدفه الـ16 لـ «فيورنتينا» الخاسر أمام ضيفه «ليخ بوزنان» (1 ـ 2).
ـ يتصدر لاعب «سبورتينغ لشبونة» دانيال كاريسو ترتيب اللاعبين الأكثر مشاركة في كأس «يوروبا ليغ» مع 48 مباراة، وزميله روي باتريسيو ترتيب حراس المرمى الأكثر مشاركة بعد خوضه مباراته الـ35، كلها مع «سبورتينغ» في الفوز الكاسح على «سكندربو» (5 ـ 1).
ـ يتقدم ثلاثة لاعبين فقط على روي باتريسيو في عدد المباريات مع فريق واحد وهم أدري يارمولينكو (38 مباراة مع دينامو كييف)، وأوسكار كاردوزو (36 مباراة مع بنفيكا)، وأولا تويفونن (36 مباراة مع أيندهوفن). يحمل كاردوزو أيضا الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف في كأس «يوروبا ليغ» مع ناد واحد (20 هدفا مع بنفيكا).
ـ بتعادله مع ضيفه «كراسنودار» سلبا سجل «باوك» رقما قياسيا جديدا في التعادل (14 في 33 مباراة). بات يتقدم بتعادل واحد على خمسة أندية هي «توتنهام» و«لاتسيو» و«أيندهوفن» و«روبن كازان» و«كلوب بروج»، حيث سجل الأخيران تعادلهما الـ13 ضمن الجولة الثالثة مع «ليفربول» و«ليجيا وارسو» على التوالي.
ـ تقدمت إيطاليا على ألمانيا في عدد الأهداف المسجلة في كأس «يوروبا ليغ» (287 مقابل 285)، بعد تسجيل «لاتسيو» و «فيورنتينا» و «نابولي» ثمانية أهداف ضمن الجولة الثالثة، مقابل ستة أهداف سجلتها «بوروسيا دورتموند» و«شالكه» وأوغسبورغ». لكن إسبانيا لا تزال تتصدر الترتيب بفارق كبير مع 334 هدفا.
ـ فاز «لاتسيو» على ضيفه «روزنبورغ» (3 ـ 1)، على الرغم من طرد مدافعه البرازيلي ماوريسيو بعد ست دقائق و25 ثانية. بات رابع أسرع طرد في تاريخ كأس «يوروبا ليغ». وقعت أسرع حالة طرد في إيطاليا أيضا، خلال اذار من العام 2012، عندما طُرد لاعب «ألكمار» نِك فايرغيفر بعد ثلاث دقائق و14 ثانية من المباراة ضد «أودينيزي».
ـ كانت «هاتريك» مهاجم «بوروسيا دوتموند» بيار ـ إيميريك أوباميانغ ضد «غابالا» الـ37 في البطولة لكن الحادية عشرة فقط للاعب خارج أرضه. كما كانت الأولى لأحد لاعبي «دورتموند» في كأس «يوروبا ليغ».

برنامج المباريات (بتوقيت بيروت)

المجموعة الاولى (20.00):
ـ «اياكس امستردام» الهولندي * «فنربغشة» التركي.
ـ «سلتيك» الاسكتلندي * «مولده» النروجي.
& المجموعة الثانية (20.00):
ـ «سيون» السويسري * «بوردو» الفرنسي.
ـ «روبن كازان» الروسي * «ليفربول» الإنكليزي.
& المجموعة الثالثة (20.00):
ـ «بوروسيا دورتموند» الالماني * «غابالا» الاذري.
ـ «كراسنودار» الروسي * «باوك» اليوناني.
& المجموعة الرابعة (20.00):
ـ «نابولي» الإيطالي * «ميدتيلاند» الدنماركي.
ـ كلوب بروج» البلجيكي * «ليجيا وارسو» البولندي.
& المجموعة الخامسة (20.00):
ـ «فيكتوريا بلزن» التشيكي * «رابيد فيينا» النمساوي.
ـ «دينامو مينسك» البيلاروسي * «فياريال» الإسباني.
& المجموعة السادسة (20.00):
ـ «غرونينغن» الهولندي * «سلوفان ليبيريتش» التشيكي.
ـ «مرسيليا» الفرنسي * «براغا» البرتغالي.
& المجموعة السابعة (22.05):
ـ «سانت إتيان» الفرنسي * «دنيبرو» الاوكراني.
ـ «روزنبورغ» النروجي * «لاتسيو» الإيطالي.
& المجموعة الثامنة:
ـ «بشيكتاش» التركي * «لوكوموتيف موسكو» الروسي (18.00).
ـ «سكندربو» الالباني * «سبورتينغ» البرتغالي (22.05).
& المجموعة التاسعة (22.05):
ـ «ليخ بوزنان» البولندي * «فيورنتينا» الإيطالي.
ـ «بيلينينسيش» البرتغالي * «بال» السويسري.
& المجموعة العاشرة:
ـ «قره باغ» الاذري * «موناكو» الفرنسي (18.00).
ـ «توتنهام» الإنكليزي * «اندرلخت» البلجيكي (22.05).
& المجموعة الحادية عشرة (22.05):
ـ «استيراس تريبوليس» اليوناني * «ابويل نيقوسيا» القبرصي.
ـ «سبارتا براغ» التشيكي * «شالكه» الالماني.
& المجموعة الثانية عشرة (22.05):
ـ «اوغسبورغ» الالماني * «الكمار» الهولندي.
ـ «اتلتيك بلباو» الإسباني * «بارتيزان بلغراد» الصربي.