تنطلق اليوم «بطولة آسيا بكرة السلة» للناشئين تحت الـ 16 عاماً في العاصمة الاندونيسية جاكرتا التي وصلتها بعثة «المنتخب اللبناني» وخاض اللاعبون تمارين تحضيرية للبطولة التي اوقعته قرعتها في المجموعة الثانية الى جانب «الأندونيسي» المستضيف و «التايواني» و «البنغلادشي»، حيث من المتوقع له ان يتصدر هذه المجموعة.
وتقلص عدد المنتخبات المشاركة في البطولة الى 14 نتيجة ايقاف الرياضة الكويتية من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وبالتالي انسحب ذلك على «الاتحادين الدولي والآسيوي» اللذين التزما بالقرار، فباتت مشاركة «الكويتي» ملغية، وهو الذي كان قد وقع في المجموعة الاولى الى جانب «الياباني» و «هونغ كونغ» و «الماليزي»، فيما ضمت المجموعة الثالثة ثلاثة منتخبات ايضاً، «البحريني» و «الفيليبيني» و «التايلاندي»، وانسحب «الكوري الشمالي»، وتضم الرابعة «العراقي» و «الصيني» حامل اللقب و «الهندي» و «الكوري الجنوبي».
انتقالات محلية
محلياً، نشطت حركة الانتقالات، مدربين ولاعبين، والابرز انتقال المدرب مروان خليل من «التضامن الزوق» الى «اللويزة» الصاعد هذا الموسم الى الدرجة الاولى، إلى ضم اللاعبين جاد بيطار من «التضامن الزوق» وجيمي سالم من «الهومنتمان» وميغيل مارتينيز من «الرياضي».
اما «بيبلوس»، وبعد ان ضم العملاق جو فوغل من «الهومنتمان» ونجم المنتخب باسل بوجي من «الشانفيل»، استعاد خدمات لاعبه السابق سامر مشرف الذي لم يشارك في الدرجة الاولى الموسم الماضي وقبلها كان في «المتحد» طرابلس.
ولم يجد محمد بلال طبارة مكاناً له في «الرياضي» بعد ان خاض معه «دورة حسام الدين الحريري»، وهو الذي ارتدى قميص «الشانفيل» في الموسم الماضي، فاختار الانضمام الى «الهومنتمان».
وبعد ان استعاد خدمات عمر الايوبي الذي كان في «بيبلوس» في المواسم الثلاثة السابقة، جدد «المتحد» الذي يشرف على تدريبه البوسني الان اباز عقد لاعبه رالف عقل، وكذلك علاء الدين ارناؤوط، وتعاقد مع طارق عموري من «التضامن الزوق».
اما «الهومنتمان»، فبات اول نادٍ ينهي ملف لاعبيه الاجانب الثلاثة بعد ان تعاقد مع الاميركي دواين جاكسون (203 سم ـ 25 عاماً)، بعد ان كان قد ضم الثنائي الاميركي ايضاً جاستن تابس واوغوستين اوكسون.
من جهته، لم يتحرك «الحكمة» على الصعيد المحلي على الرغم من مشاركة بعض الوجوه الجديدة في تمارينه مثل قائده السابق صباح خوري ولاعبي «بيبلوس» في الموسم الماضي محمد ابراهيم ومازن منيمنة، لكنه تعاقد مع اول اجانبه للموسم المقبل وهو الاميركي دايون ديكسون الذي برز في الموسم الماضي مع «الهومنتمان».
وبالنسبة لـ «التضامن الزوق»، فقد زالت مشاكله المالية مع تسلم رجل الاعمال اكرم الحلبي رئاسته الفخرية، وبات قريباً من التعاقد مع المدرب الصربي ميودراغ بيريزيتش الذي فاز قبل ثلاثة مواسم بـ «كأس لبنان» وبـ «دورة دبي الدولية» مع «انيبال زحلة»، إلى استقدامه اللاعب الواعد جاد خليل.
في «هوبس»، يبدو أنه حتى الآن سيظهر في البطولة بالتشكيلة التي لعب بها في «دورة حسام الدين الحريري»، ويبقى «الانترانيك» الذي عاد الى الدرجة الاولى لكنه لم يتحرك على صعيد الانتقالات بانتظار التمويل اللازم، علماً انه ظهر بشكل جيد في «دورة الحسام» تحت قيادة المدرب داني عموس.
وعلى صعيد «الشانفيل»، بدأ التحرك لتأمين ميزانية مقبولة، حيث اجتمعت ادارته امس الاول وقررت اطلاق ورشة العمل لتشكيل فريق جيد.
 

مباريات «اللبناني»
يبدأ «اللبناني» مباريات في المجموعة الثانية من الدور الأول اليوم، حيث سيلعب مع «الاندونيسي» المضيف عند الساعة الواحدة بتوقيت بيروت، على أن يلعــــب الثانية مع «الـــتايواني» (05.00 ـ غداً)، والثالثة مع «البنغـلادشي» (09.00 ـ السبت).