رفضَ النادي الرياضي أن يخرج لقب دورة حسام الدين الحريري من خزانته، بعدما قاتلَ لـ 50 دقيقة من دون استسلام، فقاد أمير سعود إلى فوز بطولي بعدما سجّلَ تسديدة ثلاثية «مجنونة» في الثانية الأخيرة من الوقت الإضافي الثاني على حساب النجم الساحلي التونسي بنتيجة 116-115 في نهائي تاريخي للدورة التقليدية. 50 دقيقة من الإثارة عرفَها نهائي دورة حسام الدين الحريري في مباراة مجنونة ستبقى محفورةً في سجلّات الدورة، بعدما كان النجم الساحلي قاب قوسين أو أدنى من التتويج باللقب، قبل أن يفجّر سعود سلّة ثلاثية في الثانية الأخيرة منحت اللقب الـ 15 للرياضي في دورة الحريري.

هذا اللقب هو الخامس توالياً للفريق الأصفر الذي يملك الرقم القياسي بعدد ألقاب الدورة متقدّماً على الاتّحاد السكندري المصري صاحب الأربعة ألقاب، فيما فشل النجم الساحلي في أن يكون اوّل فريق تونسي يتوّج باللقب، علماً أنه كان قريباً للغاية، إلّا أنّ اللقب رفض أن لا يكون من نصيب الرياضي بعدما عاد الفريق اللبناني ثلاث مرّات من تأخّره ليفرض وقتاً إضافياً أوّلا ثمّ ثانياً، قبل ان يخطف الفوز في الثانية الأخيرة من الوقت الإضافي الثاني.

متسلّحاً بجمهوره العريض، بدأ الرياضي اللقاء بقوّة وتركيز عاليَين، حيث أظهرَ الاميركي آرون هاربر دقّته من المسافات البعيدة مسجّلاً من الزاوية ومانحاً أصحاب الارض تقدّماً سريعاً 5-2.

التونسيون اعتمدوا على اختراقاتهم عن طريق النجم الدولي مكرم بن رمضان، إضافةً الى متابعات لاعب الارتكاز الكونغولي بيتشو مانغو، ليبقى النجم الساحلي في أجواء اللقاء قبل نهاية الربع الاوّل الذي انتهى لبنانياً 22-19.

ضربَ رجال المدرّب سلوبودان سوبوتيتش في الربع الثاني بعدما دفع أيضاً بنجمه الاسطوري إسماعيل احمد الذي سجّل ثلاثية وتبعَها بثنائية، ليفرض الرياضي أفضليته ويوسع الفارق الى عتبة العشر.

فعاليّة الرياضي لم تستمر طويلاً حيث جاء الردّ من الجانب التونسي، وهذه المرّة من النجم الدولي السابق رضوان بن سليمان الذي احترفَ لسنوات طويلة في الدوري الإماراتي، لينجحَ النجم الساحلي متصدّر ترتيب الدوري التونسي حالياً في تقليص الفارق إلى 5 نقاط قبل نهاية النصف الاوّل.

التونسيون كانوا أفضل في النصف الثاني، لا سيّما في بداية الربع الثالث عندما قلّصوا الفارق سريعاً ومن ثمّ انتزعوا التقدّم في ظل تألّق لافت للثنائي بن سليمان وبن رمضان. وفيما كان التونسيون يتّجهون الى تحقيق المفاجأة بعدما تقدّموا بفارق نقطتين قبل أقلّ من 10 ثوانٍ، سَجّل شون كينغ ثنائية في الثانية الأخيرة إثر تمريرة رائعة من إسماعيل أحمد ليفرضَ وقتاً إضافياً.

مرّةً جديدة تقدّم التونسيون في الوقت الإضافي الاوّل مستفيدين من خروج «سُمعة» بالأخطاء الخمسة، إنّما عرقجي أعاد الرياضي قبل ان يسجّل أمير سعود 3 رميات حرّة معادلاً النتيجة 98-98 ليفرض وقتاً إضافياً ثانياً.

وفيما كانت كلّ المؤشرات ترجّح كفّة النادي التونسي الذي فرضَ أفضليته على الشوط الإضافي متقدّماً بستّ نقاط، رفضَ الرياضي الاستسلام ونجَح في العودة بقيادة الموهبة الفذّة عرقجي الذي لعب متحاملاً على الإرهاق، وسجّلَ العديد من النقاط المهمّة، قبل أن يشعل سعود الملعب بتسديدته القاتلة في الثانية الأخيرة.