اوضح وزير الزراعة اكرم شهيب خلال ورشة عمل من تنظيم "CDDG" تحت عنوان "إدارة النفايات الصلبة" في الضبية، انه لن يدخل في تفاصيل خطة النفايات بل سيتركها لفريق العمل المختص انما الملف صناعة نستطيع الاستفادة منها، وقد انطلقنا بهذه الخطة من عاملين اثنين الاول هو اللامركزية لنعطي البلديات دورها من خلال امن الناس الصحي وامنهم الواسع، وإعادة الحق للبلديات من خلال اعادة الموال لها وحذف الديون واكد لي وزير المال التوقيع على القرار وكان للحراك دور إيجابي. اضاف الصندوق المستقل والخلوي والديون نقاط رئيسة في الخطة.
واشار الى ان رئيس الحكومة تمام سلام رعا هذه الخططة ودعمها بكل الإمكانات وهناك فريق لم يمض وسلام تعهد العمل على الموضوع. واوضح ان الخطة تقضي بإقفال 36 مطمرا منتشرة في المناطق وإقامة مطمر صحي واحد وهنا تتحول الأزمة إلى صناعة بدل ان تتحول إلى كارثة.
واوضح شهيب ان مطمر الناعمة بعيد عن العاصمة 12 كم وعن القرى مئات الامتار، ويعتبر من افضل المطامر وفريق عمل تركي اشرف عليه واعتبره افضل من مطمر اسطنبول. اضاف إذا جرت الانتخابات البلدية ونتمنى ان تحصل ستسمح لدور اكبر للشباب للاستفادة من ملف النفايات، ولفت الى ان هناك عوائق كبيرة سياسية مناطقية مذهبية ونحاول ان نخرج منها للذهاب إلى حل علمي بامتياز. واوضح ان مهمتنا ان نتخلص من الفوضى الموجودة في كافة المناطق اللبنانية ونحن نسعى لتحويل المكبات إلى مطامر صحية.
وتمنى ان يتم اقرار مطمر البقاع خلال ساعات لبدء العمل به، اضاف نعتز بشق من الحراك المدني وجزء آخر لا نتفق معه، وناقشنا الخطة واتفقنا عليها قبل إقرارها ولا ارى حلا آخر إلا بالتصدير وهو مكلف ويؤثر على سمعتنا. اضاف الخطة ليست خطة الحكومة او خطة اكرم شهيب او مجلس الإنماء والإعمار بل هي خطة شارك الجميع في إقرارها.