أصدرت وزارة الصحة تقريراً أسبوعياً حول خطوات حملة سلامة الغذاء من 08-10-2015 الى 15-10-2015 واهمها:

 

أ‌- تصحيح:

بعد الكشف على Biomass - البترون، تبين أنه مرخص، لديه شهادات صحية وهو مستوفي لجميع الشروط الصحية المطلوبة من قبل وزارة الصحة العامة.

ب- اقفالات وتلف :

1- بعد اعادة الكشف على محل لبيع وقلي الأسماك لصاحبه عقد كنعان أبي شديد في العقيبة - كسروان، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد لديه شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة. فتم إقفال المحل وتسطير محضر ضبط بحقه وذلك لعدم تنفيذ الإنذار الخطي الذي كان قد وجه له بتاريخ 27-08-2015.

2- خلال الكشف على سوبرماركت بلدي في بلدة رأس نحاش في قضاء البترون، تمت مصادرة كمية من علب اللبنة واللبن، ماركة نادك وماركة ديلي، بالإضافة إلى وجود سبعة عبوات من العصير المتنوع النكهات ماركة نادك أيضاً فتم تلفها فوراً وتوجيه إخطار إلى صاحب المحل.

 

 

 

ت- انذارات خطية :

1- بعد الكشف على ملحمة فايز ناجي في السوق الأثري - راشيا تبين أنها غير مرخصة، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية مقبولة. فتم توجيه إنذار خطي له لتحسين وضع الملحمة العام والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

2- بعد الكشف على مطعم أبو طوني العقيبة (سمك) لصاحبه إبراهيم موسى في العقيبة الطريق البحرية - كسروان ، تبين أنه مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي بضرورة تركيب سقف مستعار، حماية الإنارة، إستبدال مستوعبات النفايات، وضع مكنة لإلتقاط الحشرات، وضع ميزان حرارة للبرادات، الاستحصال على الشهادات الصحية وتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة.

3- بعد الكشف على مطعم السمكة الضاحكة لصاحبه حنا القزي في العقيبة - كسروان، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد لديه شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي لصيانة الأسقف، إستبدال ألواح التقطيع بحسب إختلاف الأطعمة، حماية الإنارة، تجهيز البرادات بميزان حرارة، إستبدال مستوعبات النفايات، وضع أجهزة التقاط الحشرات، الاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

4- بعد الكشف على فرن لصاحبه أديب عودة في انفة - الكورة تبين أنه غير مستوفي لجميع الشروط الصحية المطلوبة. فوجه له إنذار خطي يقضي بإستبدال مستوعبات النفايات، ترتيب وتنظيف الحمام والبرادات، حماية الإنارة، تجهيز النوافذ بالشبك وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك ضمن مهلة 15 يوم.

5- بعد الكشف على فرن لصاحبه جان مجلي في اميون - الكورة تبين أنه غير مرخص, الشهادات الصحية بحاجة للتجديد ويوجد نواقص في الشروط الصحية المطلوبة. فوجه له إنذار خطي لحماية الإنارة، تبليط أرض وجدران الحمام، دهن الأسقف، وضع المواد الكيمائية في مكان خاص بعيد عن المواد الغذائية المستهلكة، الإهتمام أكثر بالنظافة الشخصية وتجديد الشهادات الصحية وذلك ضمن مهلة شهر من تاريخ الإنذار.

6- بعد الكشف على مطعم Black Horse لصاحبه جوزان العجمي في اميون - الكورة، تبين أنه غير مرخص، والشروط الصحية غير متوفرة جزئياً. فوجه له إنذار خطي لحماية الإنارة، ترتيب المواد الغذائية في البرادات والثلاجات، إعتماد اللباس الموحد وتنفيذ جميع الشروط الصحية المطلوبة.

7- خلال حملة كشف على الملاحم في قضاء الكورة تم توجيه ثلاث اخطارات لثلاث ملاحم لعدم استيفائها عدداً من الشروط الصحية: ملحمة السيد ابراهيم جحا، ملحمة السيد ميشال جحا، وملحمة السيد اسكندر جحا.

8- خلال الكشف على ملحمة الرحمة في قضاء المنية تم توجيه إخطار خطي لصاحب الملحمة لعدم استيفائها الشروط الصحية المطلوبة.

9- خلال الكشف على عدد من الملاحم في قضاء بعلبك، تم توجيه إخطارين خطيين لملحمتين لعدم استيفائهم الشروط الصحية المطلوبة وهما: ملحمة جورج عون وملحمة حسام محمد نزهة .

10- خلال كشف مراقبي قضاء كسروان على wooden bakery تبين ان بعد الشروط الصحية غير متوفرة وتم توجيه إخطار خطي اليه لتسوية الأوضاع.

11- خلال القيام بجولة على المؤسسات الغذائية في منطقة البقاع الغربي تبين للمراقبين عدم توفر الشروط الصحية وبناءً عليه تم توجيه إنذارات خطية للمؤسسات التالية: حلويات الجراح، محمصة زينة وفرن الحسام.

12- خلال القيام بجولة على المؤسسات الغذائية في منطقة كسروان تبين للمراقبين عدم توفر الشروط الصحية في مطعم فيلاجوا فتم توجيه إنذار خطي له.

13- خلال القيام بجولة على المؤسسات الغذائية في منطقة البترون تبين للمراقبين عدم توفر الشروط الصحية وبناءً عليه تم توجيه إنذارات خطية للمؤسسات التالية: bread house ، قصر النعيم، مطعم الحلم، مطعم غابة الوادي ومطعم منارة الوادي.

14- خلال القيام بجولة على المؤسسات الغذائية في منطقة زغرتا تبين للمراقبين عدم توفر الشروط الصحية وبناءً عليه تم توجيه إنذارات خطية ومحاضر ضبط للمؤسسات التالية: معجنات الحجل، فروج الديك وملحمة الحل.

 

ث- تسوية الأوضاع:

1- بعد إعادة الكشف على مطعم اوكتاغون لصاحبه نصري يعقوب في كفرحزير - الكورة، تبين أنه قد قام بتنفيذ الانذار الخطي الذي كان قد وجه له وقام بتنفيذ جميع الشروط الصحية المطلوبة واستحصل على الشهادات الصحية والترخيص.

2- بعد إعادة الكشف على مطعم أبو كمال الدمشقي تم التأكد من إستيفائه للشروط الصحية وبناءً عليه تم السماح لصاحب المطعم بإستئناف العمل.