اشار وزير التربية والتعليم العالي إلياس بو صعب خلال رعايته حفل تكريم الناجحين في الشهادات الرسمية للمرحلتين المتوسطة والثانوية، الذي أقامه اتحاد بلديات قضاء بنت جبيل في مهنية بنت جبيل، الى انه "في تموز 2006 كانت زيارتي الاولى للجنوب الى بنت جبيل بعد تحقيق النصر وقبل الزيارة وخلال الحرب، كان موقف رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" الجنرال ميشال عون موقفا وطنيا بامتياز، عندها كان معظم السياسيين يراهنون على هزيمة المقاومة، هزيمة لبنان لأنهم كانوا يعتقدون بان الجيش الاسرائيلي لا يقهر وسوف يدخل على لبنان ويهزم المقاومة، وكان موقف الجنرال عون: يقول كلنا معا، ننتصر معا، أو نهزم معا، وتحت الطائرات والتهديد كان يردد مصيرنا واحد بهذا الوطن. وأن ما يترجم اليوم هو صدقية رؤيته الثاقبة بان المقاومة لن تهزم".  

واعتبر بو صعب انه "ليس غريبا على أهل الجنوب البطولات والصمود لأنهم تخرجوا من مدرسة الامام المغيب السيد موسى الصدر، المدرسة الوطنية التي لا تعرف المذهبية وتحكي عن الاسلام كما المسيحية أبناء وطن واحد. والى حامل الامانة دولة الرئيس نبيه بري اوجه له التحية في هذه الظروف العصيبة حيث يعمل على حل الازمات التي يعيشها الوطن، وفي مقدمها، أزمة عدم ثقة وأزمة شراكة حقيقية، وابارك له بالمبادرة التي يقوم بها لانها ستؤدي مرة جديدة لحل ازمة نعيشها"، لافتاً إلى أن "التيار "الوطني الحر" دخل في حكومة شراكة ليكون شريكا في جميع القرارات لا كما يتصرف البعض نشارك بالقرارات التي تناسبنا، ومع ذلك نمد يدنا الى الجميع ونقول: هذا الوطن لا يسير الا بالشراكة الحقيقية، ونأمل من المبادرة التي يقوم بها رئيس مجلس النواب نبيه بري في ان تصل الى النجاح لأن الظروف التي نمر بها في لبنان والمنطقة هي ظروف صعبة جدا، والعدو الموجود في جنوب هذه المنطقة بأرض فلسطين المحتلة له شريك هو العدو التكفيري الموجود في شرق لبنان وعلى الحدود في سوريا، ونقول للعدو التكفيري بأن لبنان سيكون عصيا عليك كما كان عصيا على العدو الاسرائيلي، وان شباب المقاومة الذين يقدمون أرواحهم في الجرود الشرقية هم الشباب نفسهم الذين قدموا دماءهم وأرواحهم في الجنوب".

  وأكد بو صعب "الشراكة الحقيقية والمصلحة الوطنية وترسيخ الاستقرار في مواجهة مشاريع الفرز الفكري والتكفيري التي تحيط بنا، كما أننا نأمل في أن يكون الحوار مثمرا ويضع حدا للشلل الذي يصيب كل مرافق الدولة ويعطل حياة المواطنين. وان هذه الارض الطيبة التي كلفت تضحيات كبيرة جدا لن تعد تسع للويلات التي ترتكب فوقها إن كان من النفايات التي لم يتمكن القائمون على الوطن من ايجاد حل لها أو من الكهرباء التي يعرقلون خطة وزرائنا لزيادة الانتاج، فيما تغرق البلاد ومرافقها الحيوية بالعتمة أو التعيينات الامنية التي جعلوا منها معجزة، فيما التعيينات الاخرى تسير بسهولة وأن الحراك الشعبي مؤشر مهم على حيوية الشعب وفشل السلطة، وأنتم أيها الشباب المتخرجون نموذج حي لقوة المجتمع ومستقبله وأنتم الطاقة التي يستمد منها الوطن عناصر استمراره".  

وذكر بو صعب "بمطالب قطاع التربية والمعلمين والمدارس الرسمية والخاصة وسلسلة الرتب والرواتب، و"التي هي حق لكل معلم وعسكري واداري في هذه الدولة. هذه السلسلة نحن وحلفاؤنا بـ"حزب الله" وحركة "أمل" والقوى الوطنية نحارب من أجلها والصديق النائب علي بزي كنا معا نعمل لفترة طويلة بقطاع التربية مع المعلمين لكي نساعد في موضوع سلسلة الرتب والرواتب. وحدث ما حدث لان بعض السياسيين يعرقلون اقرار هذه السلسلة"، ناقلاً عن بري وعده "ان سلسلة الرتب والرواتب ستكون على رأس جدول اعمال اول جلسة تشريعية".

  كما حيا بو صعب"سيد المقاومة السيد حسن نصر الله"، وبالشكر لجميع القيمين على المدارس من بلديات ومخاتير وفاعليات ورجال دين، وكل شخص معني في قطاع التربوي لاعداد جيل النصر ومستقبل لبنان".