تلبس الطبيعة ثوبها الخريفي الاسبوع المقبل ويودّع فصل الصيف لبنان، هو الذي حمل معه هذا العام درجات حرارة مرتفعة تخطت في بعض الاوقات معدلاتها السنوية وكان ختام هذا الفصل بعاصفة غمرت لبنان بالغبار والاتربة.

 

لكن يبدو ان الشتاء لن يكون ارحم، حيث حذّر عدد من خبراء الطقس من أنّ الشتاء المقبل سيشهد انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة وسيكون شتاءً قارس البرودة. ووفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانيّة يعتقد العلماء أنّ هذا الانخفاض في درجات الحرارة سيشبه ما تعرّض له العالم في شتاء 2009/2010 الذي كان بمنزلة الشتاء الأكثر برودة على الإطلاق، حيث يعتقد خبراء الأرصاد الجويّة أنّ الظروف هذا العام قد تعكس هذه البرودة الكبيرة، فظاهرة النينو الذي تسبّبت في شتاء ثلجي منذ ستّ سنوات يمكن أن تكون الأقوى منذ عام 1950، حيث تحدث عندما ترتفع درجات حرارة المحيطات في شرق المحيط الهادئ، ممّا تسبّب في تداعيات غير مرغوب فيها في مختلف أنحاء العالم.

 

ومن الممكن أن تتسبب ظاهرة النينو في جفافٍ شديد في بعض المناطق وفي أعاصير في مناطق أخرى، كما يرتبط بزيادة فرصة العواصف الثلجيّة في نصف الكرة الشمالي، حيث شهد شتاء العام 1950 تساقط ثلوج لا تُنسى في مختلف أنحاء العالم. وتأتي هذه التوقعات بعد يومٍ واحد من الأمطار والعواصف التي شهدتها مدنٌ بريطانيّة عدّة.

 

طقس اليومين المقبلين

 

طقس متقلب موسمي يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط خلال الايام القادمة، وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني أن يكون الطقس غدا قليل الغيوم الى غائم جزئيا مع انخفاض محدود في درجات الحرارة ورياح ناشطة جنوبا. أما يوم السبت فيكون غائما جزئيا مع ارتفاع بسيط في درجات الحرارة ورياح ناشطة جنوبا.

 

 

 

الحرارة على الساحل من 26 الى 30 درجة، فوق الجبال من 19 الى 28 درجة، الأرز من 16 الى 23 درجة، في الداخل من 19 الى 34 درجة.