التهاب البروستات هو حالة التهاب يُصيب غدة البروستات وهي غدة صغيرة توجد خلف المثانة البولية عند الذكور، وتفرز السائل المنوي. تصاب هذه الغدة بالالتهاب عادة بسبب عدوى بكتيرية أو عدوى الجهاز البولي (UTI) وفي بعض الاحيان تسببها حصى الكلى.

أما أعراض التهاب البروستات فتختلف بحسب نوعه، ان كان التهابًا حادًا فيترافق معه ارتفاع في درجة حرارة الجسم ورعشة بالاضافة الى ألم في أسفل الظهر وانزعاج أثناء التبول. وفي حالة الالتهاب المزمن، يشعر المصاب بألم في العجان والحوض.

أما لعلاج الالتهاب، غالبًا ما يصف الاطباء مضادات حيوية، لاسيما ان كان سبب الالتهاب عدوى بكتيرية، ولكن عدا عن العلاجات الطبية، هناك العديد من الوصفات المنزلية التي تساهم في معالجة هذه الحالة ومنها:

بذور اليقطين: تناول بذور اليقطين يزود الجسم بالدهون الصحية التي تحافظ على بروستات صحي، كما يقول الخبراء أن هذه البذور تساعد على القضاء على اضطرابات اخرى قد تصيب الجهاز البولي.

بذور البطيخ: تحتوي بذور البطيخ أيضًا على الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم كما تساعد على تنظيم مستوى PHفي البول.

عصير الجزر: يقول الخبراء أن تناول كوبان من عصير الجزر يوميًا يساهم في معالجة التهاب البروستات بشكل طبيعي، كما يساعد على محاربة أمراض أخرى قد تصيب غدة البروستات.

البندورة: تساعد البندورة على التخفيف من أعراض التهاب البروستات.

التوت البري: يُعرف التوت البري على أنه أحد أهم العلاجات لالتهاب البروستات واضطرابات اخرى في الجهاز البولي، كما يحارب أيضًا سرطان البروستات.

البابايا: يوصي الخبراء بتناول هذه الفاكهة الاستوائية لمحاربة التهاب البروستات لأنها تحتوي على مكونات مضادة للالتهابات على أنواعها، كما انها تحتوي على مضادات الاكسدة التي تساهم في درء التورم الذي يسببه وجود البركتيريا.

التوت الأحمر والعنب: تحتوي هذه الفاكهة على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة القوية التي تساعد على التخفيف من أعراض الالتهاب، كما تحتوي أيضًا على الفيتامين C الذي يعزز مناعة الجسم.

البقدونس: ينصح الخبراء بإضافة البقدونس على الطعام لتسريع عملية العلاج من التهاب البروستات، لأنه يساعد الجسم على إدرار البول، وبالتالي إخراج البكتيريا المسببة للالتهاب من الجسم.

الماء: يُعد الماء من أهم العلاجات الطبيعية لالتهاب البروستات، لذا ينصح بشرب من 8 الى 12 كوبًا من الماء يوميًا ما يساعد على درء التورم وتنظيف الغدة من البكتيريا.