افرج تنظيم "الدولة الاسلامية" عن 15 مسيحياً كانوا مخطوفين لديه في مدينة القريتين في محافظة حمص بوسط سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وكان التنظيم خطف 230 مدنياً بينهم ستون مسيحياً على الاقل غداة سيطرته على مدينة القريتين المختلطة في الاسبوع الاول من آب الماضي. وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن ان 15 مسيحياً افرج عنهم من مدينة القريتين وصلوا  الى بلدة فيروزة الواقعة على بعد نحو مئة كيلومتر شمال غرب القريتين.

كما اكد المرصد الأشوري لحقوق الإنسان في بيان له "وصول 15 شخصاً كانوا من المختطفين المسيحيين لدى تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة القريتين إلى بلدة فيروزة السريانية التي تبعد خمسة كلم جنوب شرقي مدينة حمص، وذلك الساعة الثالثة والنصف بعد ظهر امس".

ونقل عن مصدر كنسي ان جميع من وصل يتمتع بصحة جيدة.

وكان المرصد اشار في وقت سابق الى مفاوضات تجري بين وسطاء وتنظيم الدولة الاسلامية للافراج عن المسيحيين المخطوفين وبينهم الاب جاك مراد، رئيس دير مار اليان في القريتين الذي خطف قبل الآخرين في ايار الماضي.

وقال المرصد ان الاب مراد "على قيد الحياة وفي صحة جيدة".

كما اوضح المرصد السوري لحقوق الانسان ان المخطوفين من القريتين "صاروا في الواقع قيد الاقامة الجبرية داخل المدينة، وليسوا مخطوفين".

وكانت تقارير عدة تحدثت قبل ايام عن "عقد ذمة" وقعه عدد من المسيحيين في القريتين مع ممثلين لتنظيم الدولة الاسلامية.