أكد النائب معين المرعبي أن "ما قلناه أمس عن أزمة النفايات خلال الاجتماع في مكتب محافظ عكار أتى في سياق متكامل لواجبات على الحكومة التزامها، تتمثل أولا في تحقيق الانماء المتوازن لعكار عبر إقرار المشاريع الانمائية الملحة والضرورية لمنطقتنا، وذلك قبل البحث في أي خطة لتوزيع نفايات بيروت الادارية التي يرفض العكاريون استقبالها".

وقال: "القرارات الحكومية المطلوب اتخاذها هي: قرار إنشاء فرع للجامعة اللبنانية، قرار استملاك اوتوستراد عكار الموجود في ادراج مجلس الوزراء منذ زمن، قرار تخصيص عكار بمشاريع ضرورية وملحة بقيمة 80 مليون دولار، توازي عدد المواطنين العكاريين لعدد المواطنين اللبنانيين البالغ 16%، أسوة بمبلغ ال503 ملايين دولار التي أقرتها الحكومة للمناطق اللبنانية وحرمت منها عكار".

وأكد "أننا اليوم معنيون فقط بموضوع النفايات العكارية التي ترمى في مزبلة وليس في مطمر صحي، في مكب غير مهيأ حيث لا عازل، والروائح تنبعث منه وترمى فيه فضلات المسالخ وبقايا الدجاج عشوائيا، وقد لوث البيئة والمياه الجوفية بشكل خطر، والمطلوب معالجة فورية لهذا المكب، وعلى وزير البيئة إرسال المدعي العام البيئي والخبراء المعنيين لوضع يده على هذا المكب واتخاذ الاجراءات السريعة الموجبة لدرء المخاطر التي يتسبب بها.

كذلك يجب على وزير البيئة الاعتذار الى العكاريين لأن قراره الهمايوني والذي قمنا بمنع تنفيذه، والقاضي بنقل نفايات بيروت وجبل لبنان الى مكب سرار غير المستوفي الشروط البيئية والصحية، هو قرار خاطئ ومدمر ومجرم ولم يراع الشروط الصحية والبيئية لحماية حياة البشر، إلا إذا كان اهتمام معاليه يقتصر على اطلاق الايام العالمية لحماية السلاحف والفراشات من دون البشر".

وختم: أخيرا نؤكد أن العكاريين يرفضون سياسة صيف وشتاء على سطح واحد، ويطالبون بتطبيق سياسة انمائية عادلة تقوم على التوازن بين الحقوق والواجبات".