إنّ الرياضة من العوامل الأساسية لمحاربة الألزهايمر والوقاية منه، وذلك وفق دراسة كُشف عنها في مؤتمر الرابطة الدولية لمرض الألزهايمر في واشنطن – الولايات المتحدة الأميركية في 23 تموز 2015. فقد أثبت الباحثون من مركز البحوث حول الخرف كوبنهاغن (الدانمارك) أنّ ممارسة الرياضة تؤخر ظهور أعراض الألزهايمر وتكافح آثار الشيخوخة. لهذه الدراسة، عمد الباحثون إلى معالجة حال 200 مريض تراوح أعمارهم بين 50 و 90 عاماً مصابين بالألزهايمر.

خضع الفريق الأوّل لمجموعة من التمارين الرياضية لمدّة 60 دقيقة ثلاث مرّات في الأسبوع ولغاية 16 أسبوعاً. أمّا الفريق الثاني فهو لم يتلقّ سوى العلاجات الكلاسيكية دون الخضوع لتمارين رياضية. وقد استنتج الباحثون أنّ الذين مارسوا التمارين الرياضية كانت تظهر لديهم عوارض أقلّ كالاكتئاب، القلق والتهيّج، مقارنة بالذين امتنعوا عن ذلك.
ونستذكر أنّه في دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة كنساس الأميركية ونشرت في التاسع من تموز 2015 في المجلّة العلميّة plosone، أنّه بإمكان كبار السنّ تحسين وظائف الدماغ من طريق رفع مستوى لياقتهم البدنية.

وقد أجريت الدراسة على عينة من المشتركين ما فوف الخمسة والستين، والذين لم تظهر عليهم علامات التراجع المعرفي. وقد كان على بعض المشتركين ممارسة التمارين الرياضية لمدّة 150 دقيقة في الأسبوع، فيما كان على الفريق الثاني ممارستها لـ 75 ساعة في الأسبوع، في حين كان على الفريق الثالث ممارستها لـ 225 دقيقة في الأسبوع. وقد تبيّن أنّ جميع المشاركين الذين مارسوا التمارين الرياضية تبدت عليهم فوائد صحية عدة ولا سيّما في المعالجة البصرية – المكانية، وهي القدرة على تحديد مكان وجود الأغراض كما تحسنت قدراتهم الفكرية والذهنية.
وأكّد اختصاصيو موقع الـ alzheimers.org.uk على أهمية ممارسة الرياضة لأن لها تأثيراً إيجابياً على الدماغ، مشيرين إلى أنّ الذين يتحلوّن بنمط حياة نشيطة، له تأثير على الأشخاص الذين يعانون الخرف.


أطعمة لمكافحة الألزهايمر:
ينصح اختصاصيو موقع alzheimers بعدم التخلي عن هذه الأطعمة لأنها تقوي الذاكرة وتكافح الألزهايمر:
• الخضر: خصوصاً الخضر النباتية كالسبانخ واللفت، والخضراوات كالبروكولي الذي يحدّ من التدهور الإدراكي مع التقدم في السنّ.
• السلمون وغيرها من الأسماك: كسمك الهلبوت، وسمك التونة والماكريل والسردين، الغنية بالـ omega-3.
• الفواكه الداكنة اللون: أهمها التوت إذ إنّ هذا النوع من الفاكهة غني بالمواد المضادة للأكسدة ولا سيّما التوت الأزرق، العليق والفراولة والتوت والخوخ والبرتقال والعنب الأحمر والكرز.
• القهوة والشوكولاتة: إنّ الكافيين والمواد المضادة للاكسدة تساعد في درء ضعف الذاكرة المرتبط بالعمر، جنباً إلى جنب مع القرفة وزيت الزيتون والكاري.
• زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على مادة الـ oleocanthal التي تعمل على إنتاج البروتينات والأنزيمات القادرة على تكسير لوحات الأميلويد المرتبطة بمرض الألزهايمر.