يعتبر الألم المزمن حالة شائعة يعاني منها مئات ملايين الراشدين، وهي في الواقع ألم عصبي يسجل في الظهر أو الكتفين والحوض والركبتين والرأس وغيرها من أعضاء الجسم.

والالتهاب هو عادة السبب الرئيسي للألم المزمن، ومن أبرز عوارضه الشعور بالألم في العضلات والأنسجة بالإضافة إلى التعب واضطرابات النوم.

والألم المزمن قد يعيق القيام بالنشاطات اليومية الروتينة ويقود إلى مشاكل صحية ونفسية وبخاصة الاكتئاب، مشيراً إلى وجود أطعمة خارقة تخفف من حدة هذا الألم وأبرزها 10 وهي:

1 ـ الزنجبيل الذي يعتبر أفضل مخفف طبيعي للآلام ويمكن مضغ قطع منه أو شرب كوبين أو 3 من شايه يومياً.

2 ـ الكركم الذي يحارب الالتهابات ويمكن إضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الحليب الدافئ وشربها يومياً.

3 ـ البصل الذي يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في محاربة الأنزيمات المسببة للالتهابات والأمراض ويمكن إضافته إلى السلطات ووجبات الطعام.

4 ـ الثوم الذي يعتبر مضاد التهابات طبيعي، ويمكن مضغ فصين منه كل صباح، أو حتى استخدام زيت الثوم لتدليك مكان الألم.

5 ـ السلمون وهو غني بأحماض الوميغا 3 والفيتامين د، ويمكن تناوله مطبوخاً أو مشوياً.

6 ـ زيت الزيتون الذي لديه مفعول شبيه بمفعول الاسبيرين عندما يتعلق الأمر بمحاربة الألم المزمن، واستهلاكه بشكل دائم يعزز الحيوية والنشاط كما يمكن استخدامه لتدليك مكان الألم.

7 ـ الفريز الذي يساعد في تخفيض معدلات بروتين بالدم يعدّ وجودها مؤشراً لحدوث التهاب، ويمكن أكلها بشكل منفرد أو إضافتها إلى الوجبات الخفيفة.

8 ـ أوراق الحلبة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد والفيتامين "كاي" وتحافظ على قوة العظام وصحة المفاصل، وتخفف من التورم فيها.

9 ـ الفلفل الأحمر الحار الذي يعد بمثابة أفيون طبيعي يساعد في التخفيف من حدة الألم المزمن، وينصح بنصف ملعقة منه كل يوم.

10 ـ اللبن الذي يحتوي على الكالسيوم والفيتامين "د" الأساسيان لصحة العظام والعضلات.

 

لبنان 24