شنت القوات الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي السبت هجوما للسيطرة على مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين الواقعة جنوب اليمن، بعد حصار للمدينة دام يومين.

 

نقلت مصادر عسكرية أن القوات الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي والمزودة بمدرعات قدمها التحالف العربي بقيادة السعودية شنت السبت هجوما لاستعادة مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين جنوب اليمن.

 

وقالت هذه المصادر إن الهجوم بدأ انطلاقا من شمال وجنوب المدينة الواقعة شرق عدن حيث يستمر وصول أرتال الآليات المدرعة.

 

وأضافت أن هذا الهجوم يأتي بعد حصار دام يومين للمدينة وقصف كثيف من طائرات التحالف العربي بقيادة الرياض على مواقع للواء 15 التابع للجيش الذي التحق قادته بالحوثيين.

 

من جهة أخرى، قالت مصادر عسكرية موالية للحكومة السبت أن خمسة أشخاص قتلوا بينهم ثلاثة مدنيين وجرح 66 آخرون ليلا في انفجار ألغام تركها الحوثيون في محافظتي عدن ولحج.

 

ويضاف هؤلاء إلى 22 شخصا غالبيتهم من المدنيين قتلوا منذ الخميس في انفجار مثل هذه الألغام.

 

وفي سياق عمليات التحالف العربي، قتل ثلاثة جنود إماراتيين مشاركين في التحالف الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية.

 

وتشن قوات تحالف عربي بقيادة السعودية غارات على مواقع الحوثيين في اليمن منذ السادس والعشرين من آذار/مارس الماضي.

 

إلى ذلك، وصل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماور إلى صنعاء السبت في زيارة تستمر ثلاثة أيام لتقييم الوضع الإنساني المتدهور في البلاد.

 

وسيجري ماور محادثات مع قادة الحوثيين وحلفائهم من حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

 

وقالت منظمة الصليب الأحمر في بيان قبيل الزيارة إن زيارة ماور ستتمحور حول "الوضع الإنساني الصعب" في اليمن، مشيرة إلى أنه سيجري محادثات مع "مسؤولين كبار" لم تسمهم.

 

النزاع اليمني سيكون حاضرا أيضا في المحادثات التي سيجريها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال زيارة يقوم بها إلى موسكو الثلاثاء، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الروسية السبت.

 

وقالت موسكو إن الجبير ونظيره الروسي سيرغي لافروف سيوليان "اهتماما كبيرا" للنزاع في اليمن وسيناقشان استراتيجيات التوصل إلى "حل سريع".