رغم كل الضجيج الذي رافق ملف التعيينات الامنية ونزول التيار الوطني الحر الى الشارع رفضاً للتمديد للقادة الامنيين، مرّ الاستحقاق بهدوء تام، ووقّع وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قرار تأجيل تسريح قائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الاركان اللواء وليد سلمان والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير، في حين لم تصدر اي مواقف تصعيدية لا سيما من الرابية باستثناء بعض التصريحات التي اشارت الى ان تكتل التغيير والاصلاح يقوم بدراسة خياراته.
وقال الوزير السابق سليم جريصاتي لـ "المركزية": "كل خطواتنا وردود فعلنا على الفعل الانقلابي على الميثاق والدستور مدروسة ومبرمجة، أجري عليها أكثر من تقييم للايجابيات والسلبيات وأخضعت للتمحيص وهي رهن إرادة العماد ميشال عون في المضمون والتوقيت".
في هذه الاثناء، سلكت ازمة النفايات طريقها نحو الحل من خلال حلول موقتة ستعرض الثلثاء في اللجنة الوزارية الخاصة لفض العروض التي تتراوح بين ايجاد مطامر وإنشاء محارق في البحر او في الداخل مع أرجحية للخيار الثاني.
وفي ظل تفاقم ازمة انقطاع التيار الكهربائي، أوضح وزير الطاقة أرثور نظاريان أن هناك في لبنان معامل تنتج الكهرباء، ولكن بشكل غير كاف، وأكد أنه يشجع القطاع الخاص بالانتاج، لافتاً الا أن الوزارة لا تستطيع التحرك دون وجود قوانين.
وأشار نظاريان، في مؤتمر صحافي مشترك مع مدير عام كهرباء لبنان كمال حايك، الى أن الحرارة المرتفعة والنزوح السوري الكبير يؤثران على الكهرباء. بدوره، طمأن حايك أهالي الجنوب أن وضع الكهرباء سيعود الى طبيعته خلال الايام المقبلة، وأكد أن الوضع سيتحسن أيضاً في بيروت الادارية.
وفيما دعا الرئيس نبيه بري الى الجلسة 27 لانتخاب رئيس الجمهورية، وفي ظل غياب اي بوادر حلحلة على هذا المستوى، التقى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب النائب إبراهيم كنعان موفدا من رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون وبحثا في الوضعين الحكومي والنيابي والعلاقة بين التيّار والقوات.
وتتجه الانظار الى الزيارة التي سيقوم بها وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف الى بيروت الاربعاء المقبل من ضمن جولة تشمل عددا من دول المنطقة، في اطار الطمأنة الى نتائج الاتفاق النووي. وسيعقد ظريف في بيروت لقاءات مع كبار المسؤولين السياسيين، من شأنها ان توضح بعض المعالم التي ترسم لمسار التسويات السياسية لأزمات المنطقة.
على صعيد آخر، يتواصل مسلسل الفلتان الامني المتنقل مع خطف الشاب مارك الحاج موسى فجر امس على طريق مزرعة يشوع في قضاء المتن، وقد تم العثور على سيارته من نوع تويوتا كروزر في منطقة مجدل ترشيش. وعُلم ان الجيش اللبناني ينفذ عمليات دهم في حي الشراونة في بعلبك، وفي بلدة دار الواسعة، على خلفية عملية الخطف.