قام وفد من قيادة “حزب الله” بتلبية دعوة من منطقة صيدا والجنوب ضم مسؤول البلديات في الجنوب حاتم حرب ومسؤول منطقة صيدا زيد ضاهر وعضو القيادة أحمد جبيلي، دعوة رئيس بلدية صيدا محمد السعودي للقيام بجولة ميدانية داخل معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة والاطلاع على وضع المعمل وتقنيات الفرز فيه.

واستقبل الوفد إلى جانب السعودي، المدير العام لشركة IBC المشرفة على المعمل نبيل زنتوت وسامي بيضاوي.

واستمع الوفد إلى شرح من زنتوت عن آلية العمل في فرز النفايات ومعالجتها، وقال: “ستتم إنارة الحديقة العامة التي ستقام مكان جبل النفايات سابقا والجزء المحاذي لها من بولفار الرئيس الشهيد رفيق الحريري البحري، وذلك مما ينتجه المعمل من كهرباء جراء معالجة النفايات”.

ثم جال الوفد برفقة السعودي وزنتوت والبيضاوي في أرجاء معمل معالجة النفايات.

واعتبر حرب ان “تشرفنا بتلبية الدعوة الكريمة من العزيز رئيس بلدية صيدا، واطلعنا منه خلال هذه الجولة على ابرز ما تقوم به البلدية من مشاريع وانشطة واعمال تخدم المواطن في هذه المدينة وجوارها. كما اطلعنا على سير العمل بمعالجة النفايات في المعمل، الذي يعتبر مميزا، خصوصا في ظل هذه المشاكل التي يعاني منها لبنان حاليا بموضوع النفايات”.

وأكمل “كما أطلعنا محمد السعودي خلال الجولة على كل التفاصيل التقنية لمعالجة النفايات، وعلى القرى والبلديات التي تعالج نفاياتها في المعمل. ونحن نبارك هذا العمل، ونتمنى أن تحل مشكلة النفايات في كل لبنان، لا سيما أن صيدا كانت سباقة في حل هذه المشكلة ووضع أسس معالجتها. ونأمل من خلال المخطط التوجيهي الجديد الذي اقرته الحكومة اللبنانية، وهي في صدد فض العروض، أن خلال يومين يكون لبنان كله قد وضع على سكة الحل في ما يتعلق بأزمة النفايات”.

كما رحب السعودي بـ”وفد قيادة حزب الله”، معربا عن “اعتزازه بتلبية دعوته من أجل الإطلاع عن كثب على تقنيات معالجة النفايات وسير العمل داخل المعمل، وأيضا تكوين صورة حقيقية بعيدا عن أي تشويش وتضليل، وما يروجه البعض، وللأسف، للنيل من هذا الإنجاز الكبير الذي حققته صيدا على سائر المناطق اللبنانية كافة”.

وأشار إلى أن “الوفد لاحظ أن وضع المعمل في مرحلة متقدمة جدا في موضوع المعالجة”، وقال: “نحن نضع خبراتنا بتصرف الجميع للاستفادة من تجربة صيدا وتعميمها من أجل التخلص من أزمة النفايات”.