هل تمنع المصالح السياسية والمحاصصات وروائح النهب، من ايجاد حل للنفايات عبر المطامر او بترحيلها من لبنان واخراجها بواسطة شركات اوروبية سمحت لها المفوضية الاوروبية للبيئة باخراج النفايات من لبنان ومعالجتها.
و«الديار» تنشر معلومات عن الشركات السويدية والفرنسية والاوروبية التي ابدت موافقتها على اخراج النفايات ومعالجتها.
وهذه الشركات هي:
Wpp Xportmrkt Co., Ltd InfoPhoneFax
Helsingborg
Chemical Waste Textile Waste Agricultural Waste Pulp & Paper Agent Waste Management
Sydskanes Avfalls Ab, Sysav InfoPhone
Malm#0246
Chemical Waste Other Recycling Products Textile Waste Agricultural Waste Waste Paper
Kristianstads Renhallnings Ab InfoPhone
Kristianstad
Chemical Waste Other Recycling ProductsTextile Waste Agricultural Waste Waste Paper
h.a. Industri Goteborg Ab InfoPhone
G#0246teborg

Chemical Waste Textile Waste Agricultural Waste Waste PaperCollection
Nammo Vingakersverken Ab InfoPhone
Katrineholm
Chemical Waste Other Recycling ProductsTextile Waste Agricultural Waste Waste Paper
List of Recycling companies in France
Activalis Sarl
Paris
Chemical Waste Other Recycling Products Solar Energy Systems Other Solar Energy Related Products Recycling
Thierry Maiarelli
NICE
Chemical Waste Textile Waste Agricultural Waste Waste Management Collection
Arboga Darenth InfoPhone
Vichy
Chemical Waste Textile Waste Agricultural Waste Waste Management Other Recycling Products
Fonlupt Recyclage InfoPhone
Bourg-en-Bresse
Gas Disposa Chemical Waste Other Recycling Products Recycled Plastic Recycled Rubber
Delaire Recyclage InfoPhone
Chemical Waste Textile Waste Agricultural Waste Waste Management Collection
اسماء الشركات نشرها الموقع الالكتروني للمفوضية الاوروبية في بروكسل نتيجة مراسلة سفراء اوروبيين في بيروت الى دولهم في اوروبا.
وقد اعطت المفوضية الاوروبية الإذن للشركات لاخراج نفايات لبنان بعد ابداء الشركات استعدادها وجهوزيتها، لكن وزارة البيئة لم تضع مناقصة دولية بعد لكي تتقدم الشركات بعروضها ولم تجر اي اتصالات بسفارات هذه الدول وقد اقتصر الامر على اتصالات اجراها الوزير آلان حكيم مع السفير الالماني وحصل على جواب ايجابي واستعداد هذه الشركات للعمل وبالتالي يجب وضع مناقصة دولية وبشكل سريع لان هذه الشركات مستعدة للبدء بنقل النفايات خلال شهر عبر مرافئ طرابلس وصيدا وصور وبيروت.
الكرة في ملعب الحكومة للاسراع بالتنفيذ من خلال وضع مناقصة دولية لاخراج النفايات خصوصاً ان فروقات في الاسعار بين الطمر في لبنان والتصدير الى الخارج ليست كبيرة، كما ان التصدير الى الخارج يحمي مياه لبنان وطبيعته.
هذا مع العلم ان حجم كمية نفايات بيروت الكبرى تتراوح بين 75 الف طن و90 الف طن شهرياً، اذا افترضنا ان كمية النفايات اليومية هي 3 الاف طن، فيما السفير الالماني ابلغ الوزير آلان حكيم الاستعداد لشراء 160 الف طن وهي اكبر من كمية النفايات التي ستصدر الى الخارج.
وقد اعلنت السفارة الالمانية استعدادها للعب دور الوسيط في نقل نفايات لبنان لمعالجتها في المانيا بحجم 190 الف طن شهرياً، وفق ما اعلنه وزير الاقتصاد آلان حكيم.
ملف اخراج النفايات من لبنان كان ضد طرحه الرئيس تمام سلام في الجلسة الاخيرة للحكومة، ولم يحصل على اي معارضة دون الغوص فيه. بعدها اجتمع وزير الاقتصاد آلان حكيم مع السفير الالماني في لبنان بحضور رئيس حزب الكتائب السابق امين الجميل وعرض معه نقل النفايات الى الخارج وتحديداً الى المانيا، وابدى السفير الالماني القبول وكل الاستعداد لنقل الفكرة الى شركات المانية، وبعدها التقى الوزير حكيم بالرئيس سلام وابلغه موافقة السفير الالماني. وعلم ان نواب بيروت وافقوا على «الطرح» كما تقدمت بلدية بيروت بكتاب الى مجلس الوزراء للسماح بنقل النفايات الى الخارج.
لكن هذا العرض بدأ يواجه باعتراضات من قبل العديد من القوى السياسية. ونقل عن وزير التنمية الادارية نبيل دي فريج ان هذا الامر امامه عوائق كبيرة، كما طرحت بعض القوى السياسية حجم تكاليفه المرتفع جداً. لكن اوساط رئيس الحكومة اعتبرت ان «الامر مؤقت»، فيما رأت فيه منظمات بيئية فرصة للعلاج من سموم النفايات، لكن البارز وحسب المعلومات ان الطبقة السياسة سترفض هذا الامر، لأن ملف النفايات يشكل اكبر «حنفية لضخ المال» لهذه القوى، وكان المال يوزع بالتراضي على الجميع وبملايين الدولارات سنويا، حيث سعر «طن الزبالة» في لبنان هو الاغلى في العالم، وكان مصدر نهب للطبقة السياسية، وبالتالي فان هذه القوى ستقف سداً ضد هذا الطرح وستعرقله لانه يحرمها ملايين الدولارات. كما ان الشركات الاروربية سترفض الخضوع لابتزاز «الطبقة السياسية» والحصول على حصة من وراء هذه التلزيمات. الامور مرهونة لما ستسفر عنه جلسة مجلس الوزراء الاربعاء حيث لم تتقدم بعد اي شركة لمناقصة بيروت والضواحي رغم انه سيتم فض العروض السبت، فيما تقدمت شركات «الطوائف والزعماء» الى مناقصات المناطق حيث التلزيمات لن تخرج عن طاعة هذه القوى السياسية.
وبانتظار «الحل» فان شوارع العاصمة ستغرق مجدداً بالنفايات مطلع الاسبوع المقبل مع عدم قدرة «المواقف المؤقتة» لجمع النفايات في الكرنتينا عن استيعاب المزيد. خصوصا ان اللجنة الوزارية المكلفة درس النفايات اوقفت اجتماعاتها نتيجة الخلافات وهناك اتصالات لاستئنافها غداً، رغم تمسك كل فريق بوجهة نظره، وتحديداً وزراء التيار الوطني الحرّ والحزب التقدمي الاشتراكي. ويصر وزيرا «التقدمي» على الموافقة على الطمر في كسارات عين داره وفي املاك تعود للطائفة الدرزية، شرط موافقة التيار الوطني الحر على اقامة مطمر في وطى الجوز ورعشين لرمي نفايات المناطق المسيحية.

 

 

 

جلسة للحكومة الاربعاء والتمديد لسلمان
محطة مفصلية ستشهدها جلسة الحكومة الاربعاء في ظل الملفات التفجيرية العالقة من الآلية الى النفايات الى اليوروبوند وسيضاف الىها ملف التمديد لرئيس الاركان في الجيش اللبناني اللواء وليد سلمان، حيث تنتهي مدة ولاية تمديده الثاني في 7 آب. وسيطرح موضوع تعيين رئيس للاركان في جلسة الاربعاء من قبل وزير الدفاع سمير مقبل، واذا لم تحظ الاسماء المطروحة للتعيين وهم العمداء دريد زهر الدين وامين ابو مجاهد ومروان حلاوي، بالاجماع حول اسم محدد، فان الوزير مقبل سيقترح تأجيل تسريح رئيس الاركان لمدة سنتين بمذكرة من وزير الدفاع مشابهة لمذكرة التمديد لمدير عام قوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ولسنتين.
هذا الامر سيؤدي الى اعتراض وزراء عون وحلفائهم وربما ادى الى تفجير الحكومة حيث يعمل الرئيس سلام الذي يسافر نهار الخميس الى القاهرة للمشاركة بافتتاح قناة السويس، ان يكون الشارع هادئاً والحكومة غير متفجرة ولذلك فان اوساط سلام تحرص على الانفتاح على كل المكونات شرط عدم تساهل سلام في موضوع صلاحياته.
واكد النائب العوني حكمت ديب «ان هناك برنامجاً للتيار الوطني وخطوات ستواكب اي قرار غير دستوري وغير مسؤول من قبل السلطة التنفيذية لجهة عدم اقرار التعيينات والخطوات ستكون في السياسة والميدان والشارع، وهذا حق لنا مقدس ولن نفرط به ولن نسمح بتخريب المؤسسة الامنية».
وتوقع وزير العمل سجعان قزي ان لا تمر خطوة التمديد «بسلاسة» واننا مقبلون على ازمة قد تصل الى الشارع في بعض وجوهها، لكن علينا ان لا نخاف من الشارع طالما هناك قوى امنية، واذا كان كل فريق لا يحصل على مطلبه يلجأ الى الشارع، فعلى الدنيا سلام.

 

 

 

العماد عون : «لا تراجع»

اما العماد ميشال عون فاكد انه لن يسمح لاحد بابتزازه «ومعتاد على المدافع الثقيلة فوق رأسي»، كاشفاً عن قطيعة مع تيار المستقبل ودعا الحريري الى مناظرة تلفزيونية. وقال: يطالبون برئيس توافقي لانهم يرون في لبنان قطعة من «الجبن» يريدون تقسيمها بين بعضهم البعض.

 

 

رد المستقبل

وقد رد تيار المستقبل على كلام العماد عون عبر نشرة اخبار تلفزيون «المستقبل» الذي اكد ان الوقت الان ليس «للتلهي بالصغائر» بل المطلوب من العماد عون النزول الى المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية لحسن سير المؤسسات وبعدها يتم التلهي بالامور الاخرى.