ما ان اتخذ قرار رفع النفايات حتى جاءت الاعتراضات كما بدا المشهد على اوتوستراد الجية الساحلي منعا لوصول النفايات الى اقليم الخروب . هل هو تحرك عفوي كما وصفه نائب الحزب التقدمي الاشتراكي علاء الدين ترو ام اعتراض سياسي ؟
الأزمة ولدت أزمات فتحركت وزارة الداخلية والبلديات على خط المعالجة وجمعت رؤساء اتحاد بلديات اقليم الخروب بحثا عن الحل . اما الحلول السياسية فلا يبدو انها ستطل في جلسة غد الثلاثاء الحكومية فرئيس الحكومة تمام سلام لن يتخلى عن المسؤولية لأنه يعرف ان مصير البلد متعلق بقرار منه على حد وصف زائر المصيطبة امس الوزير رشيد درباس الذي ذهب الى القول ان سلام لن يتخلى عن المسؤولية لكن الخيارات امامه مفتوحة .
. فبعد رفض اهالي حبالين وعكار استخدام اراضيهم مكبا للنفايات، اهالي اقليم الخروب يتصدون لاقتراح تحويل سبلين, مكبا لنفايات بيروت . اقتراح جنبلاط اشعل حساسيات استدعت تدخلا مباشرا من نهاد المشنوق ومحمد المشنوق واحمد الحريري لمنع تحويل حرق النفايات الى احراق تحالفات وتصفية حسابات بين جنبلاط والاقليم وما يمثل الاقليم.
سياسيا الأسبوع الحالي سيكون اسبوع القرار بالنسبة الى بقاء الحكومة او استقالتها .
وفي المعلومات ان الرئيس تمام سلام أمام خيارين لا ثالث لهما : فاما أن يؤمن توافق الحد الأدنى داخل الحكومة ما يسمح لها بأن تقوم بالأعمال الضرورية المطلوبة منها واما ان يقدم استقالته لأنه لا يريد ان يصبح رئيس حكومة صوريا ولا أن تصبح حكومته عنوان العجز والفشل. ولكنَ الحكومةَ تجتمعُ الثلاثاءَ لبحثِ آليةِ عملِها بِحَسَبِ المفترض ، بحضور كلِّ القُوى الممثلة في الحكومة.

الصوت الاحتجاجي على الكلام الاخير للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله كان من رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة الذي لفت الى ان كلام السيد نصرالله تضمن اقرارا دون مواربة ان حزب الله هو الذي يحرك التيار الوطني الحر ويقف خلف محاولاته ضرب الاستقرار في لبنان مما يؤدي الى انحلال الدولة ومؤسساتها.
وقال الرئيس السنيورة ان السيد نصرالله اضاف الى مهامه مهاما جديدة وهي إملاء الاوامر الى تيار المستقبل بالذهاب الى حوار مع التيار الوطني الحر، لافتا الى ان السيد نصرالله نصَّب نفسه خبيرا في معالجة النفايات بنتيجة العمل على شل مؤسسات الدولة من قبل حزب الله والأطراف الحليفة له، كما نصّب نفسه مرشدا سياسيا فأجلس نفسه في موقع المرشد والآمر والموجه والرقيب عندما يحاول ان يصادر من رئيس الحكومة حق الاستقالة.