قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله إن «أولوية النفايات شغلت اللبنانيين «وأنا أخجل أن نتحدث عن هذا الموضوع وأشرح كيفية معالجته»، لافتاً إلى أن «الحكومة اللبنانية والوزارات المعنية التي تفشل في معالجة ملف النفايات، الذي هو ملف عادي في أي دولة في العالم، وتدخل في الحسابات السياسية والطائفية والمناطقية والشخصية ويعاني اللبنانيون ما يعانونه، هي دليل فشل ذريع». وحذّر خلال «احتفال لتخريج أبناء الشهداء» من استقالة الحكومة لأنها بذلك تأخذ لبنان إلى المجهول.

وقال: «عندما كانوا يطالبوننا بتسليم السلاح كنا نقول لهم اعملوا دولة حقيقية أولاً ولاحقاً تكلموا بالموضوع». ولفت إلى أن «الدولة تعجز عن حل موضوع النفايات مع العلم أن له حلولاً علمية وفنية موجودة في العالم، ويمكن تحويل تهديد النفايات إلى فرصة تأتي بالأموال إلى البلد، بحسب بعض الخبراء». وسأل: «هل إدارة الدولة جدية وصادقة ونزيهة ومخلصة وهمها بيئة سليمة ورفع النفايات بأقل كلفة ممكنة على اللبنانيين؟ أقول هذا غير موجود وهذه مسؤولية الحكومة».

وأكد أن «التثبيت الواقعي لمعادلة الجيش والشعب والمقاومة في لبنان يحمي البلد من أي تهديد إسرائيلي وإرهابي». ودعا إلى «التوحد على محاربة حجم الخطر التكفيري بعيداً عن أي حسابات ضيقة لأنها مسألة أمن قومي لبناني، والتعاون من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلد وعدم التفريط بهما».

في الشأن الحكومي، طلب «بت المسائل العالقة. قلنا إننا في مشكلة وهناك قوى أساسية في البلاد تقول إنها تريد أن تناقش آلية عمل الحكومة وآلية اتخاذ القرارات فيها، لأننا اتفقنا في البداية على آلية تم تعديلها ثم تم تجاوزها». وسأل: «لماذا لا يحسم هذا الموضوع؟ ويتم تأجيله من أسبوع إلى أسبوع؟ من يؤجل على ماذا يراهن؟ وماذا ينتظر؟ إذا كنا ننتظر وضعاً اقليمياً أو دولياً فأنتم دعوتم قبل أيام إلى أن لا نراهن على الأوضاع الإقليمية والدولية، قلناها قبل لكن لم تصدقونا. يريدون التنظير أن الاتفاق النووي ليس له انعكاسات على لبنان، اتركوه، لا تراهنوا. انسوا الوضع الاقليمي والدولي». وسأل: «ما هو الخيار أمام اللبنانيين؟ في حال عدم التفاهم والحوار لن نصل إلى نتيجة، البلد سيضيع. لا نهوّل على بعضنا. البلد سيذهب إلى الفراغ وأنتم ستأخذونه إليه».

وقال: «تكتل التغيير والإصلاح لديه مطالب ونقاش. تفضل يا تيار المستقبل أَجرِ نقاشاً. أنت معني بالآلية بشكل أساسي والتعيينات أيضاً والأمور الأخرى. تفضل اعمل نقاشاً وحواراً مع تكتل التغيير. تديرون ظهوركم. فلينزل المستقبل من برجه العاجي بعد الثلثاء (الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء) ويلتق مع تكتل التغيير لنقاش مباشر». وأَضاف: «طالبنا تيار المستقبل في آخر جلسة حوار في عين التينة بأن يناقشوا. بدل المعالجات الجادة هناك تلويح بالاستقالة». وتابع: «تأخذون البلد إلى الفراغ عبر التهديد بالاستقالة التلويح لن يقدم أو يؤخر في شيء، بل هو مضر ويأخذ البلاد إلى المجهول».