أكد رئيس لجنة السياسة الخارجية الإيرانية علاء الدين بروجردي على ان العقوبات المفروضة على بلاده يجب أن ترفع جميعها مرة واحدة.

وقال بروجردي في حديث لشبكة “سي ان ان” الاميركية: “هذا شرط ضروري، وبطبيعة الحال عندما نأتي الى تنفيذ عملية تخفيف العقوبات، فذلك قد يستغرق مزيدا من الوقت، فتطبيق قيود جديدة على إيران من خلال اتفاق جديد وعدم رفع العقوبات قد يستغرق وقتا أطول، ولكن من اليوم الأول يجب أن يعلن عن أن العقوبات سترفع، وتفقد منشآتنا العسكرية، بالتأكيد هو خط أحمر “.

وعن مدى ثقته بإمكانية التوصل الى اتفاق حول الملف النووي قال بروجردي: “يجب على كلا الجانبين إظهار إرادة جادة للتوصل إلى اتفاق، وبالنظر إلى حقيقة أننا وافقنا على القيود المفروضة على برنامجنا في محادثات لوزان نعتقد أن الجمهورية الإسلامية قامت بدورها”، وتابع انه يتعين على الجانب الآخر اتخاذ القرار، وعلى الطرف الآخر وخصوصاً الولايات المتحدة التي نكثت في الماضي بالاتفاقات السابقة مع إيران .

ولفت المسؤول الايراني الى ان أجواء جديدة تتضمن مناقشات طويلة المدى، أطول من أي وقت مضى تشهدها المحادثات، ولفت الى ان وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف والاميركي جون كيري تحدثا لساعات طويلة، رغم أن ذلك كان يدور فقط حول القضية النووية.

واضاف ان إيران تعتبر “هذا اختبار تاريخي للولايات المتحدة لأننا ما زلنا لا نثق بها في هذه المرحلة الحساسة، ويجب على الولايات المتحدة أن تظهر أنها تريد حقا إسقاط هذا الجدار من عدم الثقة بيننا”.