لمن لا يعرف "حجر الحبلى الروماني"، هو أكبر حجر منحوت في العالم موجود في مدينة بعلبك، ويقع إلى جانب مدخل المدينة من جهة الشرق. إلا أن حجر الحبلى لن ينفرد بالشهرة بعد اليوم، إذ تمكن طلاب من الجامعة اللبنانية ومديرية الآثار بإشراف دكتورة الاثار جانين عبد المسيح من تسجيل رقم قياسي من خلال اكتشاف الحجر الأكبر في العالم الى جانب الحجر الاول والمعروف بحجر الحبلى، ليحطم هذا الحجر الجديد الرقم القياسي من حيث الحجم.

 

 

يبلغ طول ما ظهر من الحجر المكتشف حتى اليوم في عملية التنقيب، سبعة عشر متراً فيما بلغ عرضه خمسة أمتار و70 سنتيمترا مع انتظار تبيان ارتفاعه. فيما حجر الحبلى يبلغ طوله واحداً وعشرين متراً ونصف المتر وعرضه أربعة امتار وعلوه أربعة أمتار وعشرين سنتمتراً، ويُقدر وزن حجر الحبلى بألف طن ٍ تقريبا. أما الحجر الجديد فلا يمكن التكهن بحجمه ووزنه، إلا بعد الانتهاء من أعمال الحفر بالكامل.

 

 

هذا الاكتشاف الأثري والتاريخي المهم يثبت أن مدينة بعلبك تختزن تحت سطحها التاريخي الكثير من النفائس. والغامض حول هذا الاكتشاف هو كيف تمكن انسان ما قبل التاريخ من تحريك صخرة بهذا الحجم، وكيف تم نحتها وتشكيلها ونقلها وتثبيتها على ربوة مرتفعة؟!