بعث وزراء منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" في فيينا الأسبوع قبل الماضي الكثير من رسائل الاطمئنان إلى السوق، بعد توقعهم أن تشهد الأسعار المزيد من التحسن في النصف الثاني، مع تراجع الفائض والمعروض النفطي من خارج المنظمة، واستمرار تحسن الطلب.

وفي بداية عام 2015 الحالي، هبطت أسعار برنت إلى نحو 45 دولارًا للبرميل، ثم واصلت الصعود، وظلت متماسكة عند مستويات فوق 60 دولارا بعد ذلك.

إلا أن مدير أبحاث "أوبك" السابق حسن قبازرد يرى أن أسعار النفط ستظل تحت ضغوط شديدة في النصف الثاني، وستتعرض لاختبار شديد في الربع الأخير من العام، الأمر الذي قد يرسل أسعار برنت إلى قاع جديد، إذ من المحتمل أن تتداول في نطاق بين 40 إلى 50 دولارًا للبرميل في تقديراته الشخصية.

ويوضح قبازرد، الذي شغل المنصب بين أعوام 2006 و2013، الأسباب وراء توقعاته حيث يقول أنه إذا نظرنا للعرض فلا يزال هناك المزيد من النفط المقبل للسوق في الأشهر المقبلة، وإذا نظرنا للطلب، فإنه لن ينمو كثيرًا بعد انتهاء فصل الصيف وموسم قيادة السيارات في الولايات المتحدة، كل هذه عوامل ستضغط على الأسعار.

فمن ناحية العرض، يتوقع قبازرد أن يستمر العراق في ضخ المزيد من النفط في السوق، ومن المحتمل أن تزيد إيران الأمر سوءًا إذا ما توصلت إلى اتفاق نووي مع القوى الغربية حول برنامجها النووي يؤدي إلى رفع الحظر النفطي عنها.

كما أن هناك ليبيا التي وإن كانت الأوضاع السياسية فيها غير مشجعة حتى الآن فإن إنتاجها زاد قليلاً في الأشهر الأخيرة، وقد يزداد أكثر بنهاية العام.

وإذ لم تكن الزيادة من داخل "أوبك" كافية فهناك الزيادة من خارج "أوبك"، كما يوضح قبازرد الذي يشغل اليوم منصب رئيس شركة "الكويت للمحفزات"، والذي يعتقد أن النفط الصخري لن يهبط كثيرًا إذا ما ظلت الأسعار على مستواها الحالي بين 60 إلى 70 دولارا للبرميل.

ومن ناحية الطلب، فإن السنوات المقبلة لن تحمل المزيد من المفاجآت، كما يقول قبازرد، فالأسواق الناشئة بدأت الدخول في مرحلة التباطؤ، والدليل على هذا الصين، التي توقف اقتصادها عن النمو بأرقام مزدوجة، وأصبح الرقم الحالي فرديا عند 7%.

وحتى تحقيق 7% سنويًا لم يعد بالأمر السهل لثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، والإقتصادات المتقدمة لم ينمُ الطلب فيها منذ فترة، كما هو معروف.