لم يطرأ اي جديد على صعيد الملف الحكومي، وبالتالي فان الرئىس تمام سلام لم يقرر بعد مسألة الدعوة لعقد اجتماع للحكومة الخميس المقبل والمرجح ان يعطي فرصة اضافية للاتصالات السياسية وبالتالي عدم دعوة الحكومة.
وفي ظل هذه الاجواء يعقد تيار المستقبل وحزب الله جلسة الحوار السادسة عشرة بينهما في عين التينة وسط تأكيد الطرفين على استمرار الحوار، على ان يناقش في جلسة غد الانتخابات الرئاسية ووضع عرسال، الشلل الحكومي، وتخفيف التشنج المذهبي.
اما على الصعيد الحكومي فالامور «مكانك راوح»، وسط استمرار الاتصالات واشادة من تيار المستقبل بالرئيس نبيه بري ومواقفه من موضوع التعيينات الامنية والشلل الحكومي وان موقف بري سيعطي لاي جلسة للحكومة ميثاقيتها حتى لو قاطع التيار الوطني الحر وحزب الله والمردة والطاشناق.
وجدد رئىس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون مواقفه مؤكداً ان «الإستنسابية في تطبيق القانون هي القاعدة» في هذه الأيام. وقال أمام وفد شعبي من قضاء جبيل زاره في الرابية: «تمارس علينا سلطة دكتاتورية مدعومة من بعض المجموعات النيابية، لا يأخذون بعين الإعتبار المراكز العائدة إلى المسحيين».
أضاف: «هؤلاء أهملوا الدستور والقانونية، ونحن خرجنا من الديمقراطية والتعددية إلى الديكتاتورية. وهؤلاء عاجزون عن اتخاذ أي قرار أساسي للمحافظة على البلد، لكنهم تركوا سيادة الأرض إلى المسلحين والمجموعات التي بدأت تخلق في عكار وعرسال وغيرها»، مردفا ان «المقاومة تنظف اليوم الجرود اللبنانية - السورية مقابل عرسال، وأتمنى أن ينتهوا قريبا».
ودعا المتجمهرين في الرابية إلى يكونوا «جاهزين من أجل المشاركة معنا في مواقف إعتراضية تكون شاملة كل لبنان».
وتابع «لن نترك لبنان لأن تنظيم داعش لن يستطيع الوصول الى هنا، وسنرى من ينصحنا بإيجاد وطن جديد إلى أين هو سيذهب»، مردفا «هؤلاء ليس لديهم وطن وهويتهم في دفتر شيكات وأموالهم في مصرف، يرحلون مع الشيكات، هؤلاء يتركون الوطن لكن نحن أبناء الأرض وسنحافظ عليها إذا هم غير مهتمين بذلك».
وتطرق إلى موضوع الجيش وقيادته، معتبرا أن «هناك فراغا في القيادة ككل، وأعضاء المجلس العسكري غير شرعيين». وقال: «نحن نعلم ان التمديد لقائد الجيش ليس شرعيا ولا قانونيا وليس له اي صفة»، و«كذلك رئيس الأركان ومدير المخابرات، وهذا ما يمس بمعنويات الجيش». وشدد على أنه «لا يكفي أن نكون إلى جانب الجيش عندما يقاتل فقط، نحن في مجلس النواب مع الجيش ونسعى إلى تسليحه من دون عمولة»، مؤكداً ان سابقة التمديد جعلت قائد الجيش والضباط الممدد لهم اجراء مياومين لدى وزيري الداخلية والدفاع.



اللواء ريفي

وفي المقابل أكد وزير العدل اشرف ريفي على أن ميشال عون لن يكون رئيس جمهورية للبنان نهائيا وسنمنع وصول أي رئيس للمشروع الإيراني وعون هو ضمن هذا المشروع وأنا ضد وصوله إلى الرئاسة ونقطة على السطر، لافتاً إلى أن نعيم قاسم حرق عون وقيمه على أنه من مشروع إيران وولي الفقيه.
ورأى ريفي أن عون يؤمن غطاء مسيحيا لحزب الله قائلا: ما هو مطروح هو التعطيل فقط لا غير وليس الإعتكاف عن الحكومة وحتى لو غاب وزارء عون عن الحكومة فالحكومة ستبقى شرعية وهي مستمرة والرئيس بري يكمل ميثاقية الحكومة.


الوضع في جرود عرسال
من جهته، واصل حزب الله والجيش العربي السوري تقدمهما في جرود الجراجير وتحديداً شمال قرنة شميس الحصان وقرنة شعبة المشروب مما ادى الى مقتل عدد من ارهابيي «داعش» كما استهدفت مدفعية حزب الله ليلا تحركات ارهابيي تنظيم «داعش» في شعبة الصهريج في جرود القاع وجبل حوارنة في جرود رأس بعلبك كما قصفت مدفعية الجيش اللبناني الثقيلة والمتوسطة جرود بلدة عرسال بعد رصد تحركات للمسلحين.