رئيس لقاء الاعتدال المدني مصباح الاحدب يعلن مسودة المبادرة السنية الوطنية والتي تضمنت :

اهم بنود المبادرة السنية الوطنية على الصعيد السياسي :

- التٲكيد على تمسك السنة باتفاق الطائف والتزام تطبيقه قبل البحث في اي فيما بعد على تطوير بعض بنوده لكن بعد تطبيقه كاملا.

- التٲكيد على ان الاختلاف في القراءة السياسية بين الاطراف السنية لا يجب ان يكون في اي حال من الاحوال اداة صراح ونزاع او مؤشر انقسام وضعف، بل يجب ان ينظر اليه كتعددية ضمن الوحدة وحيوية ضرورية لتعزيز الحضور، وهو في كل الاحوال تنافس تحت سقف القانون والمؤسسات لديمومة الحياة الديمقراطية الالزامية لنا جميعا في لبنان.

- التٲكيد على ان الاعتدال ونبذ العنف هو من ثوابتنا الدينية، ومن ثقافتنا السياسية والاجتماعية الوطنية، وان الارهاب صفة لا تلصق "بالسنة" بل الارهابيين وحدهم من اي طائفة او جماعة او بلد كانوا، وان التمسك بالاعتدال لا يجب ان يعني بٲي حال من الاحوال التخلي عن الحقوق او التنازل عن الدستور والثوابت والقيم والاعراف.

- اعتبار دار الفتوى، المؤسسة الجامعة التي تسعى دائما ليس لتلاقي الفاعليات السنية فحسب بل كل الفعاليات الوطنية تحت سقف الثوابت الوطنية ووجوب دعمها في مواقفها ومسيرتها كمرجعية وطنية ودينية واجبة الاحترام.

- العمل على تجنيب لبنان واللبنانيين صراعات المحاور وحروب الاقليم عبر تعزيز سلطة الدولة والتزام الدستور واعتماد الحوار نهجا لحل الخلافات الداخلية وتفعيل العملية الديمقراطية لتجديد الحياة السياسية.

اهم بنود المبادرة السنية الوطنية في الشٲن الاقتصادي والاجتماعي :

- دعوة الحكومة واي حكومة لاحقة الى اعتماد الانماء المتوازن بين المناطق فعلالا قولا والعمل على ردم الهوة الكبيرة التي خلفتهاسياسات غير متوازنة وحروب ونزاعات مفتعلة كما حصل في طرابلس وعبرا وكما يحصل اليوم في عرسال والتي اوجدت فجوة اجتماعية بين المناطق وهمشت شرائح اجتماعية لها كامل حقوق المواطنة على الدولة ومؤسساتها مما ساهم في انتشار البطالة وفتح الباب واسعا امام تسرب افكار وممارسات تركت اسوٲ الاثر في اكثر من مدينة ومنطقة.

- الدعوة الى تخصيص المناطق الاكثر حاجة وفقر بالخطط والمشاريع التموية التي نرى انها تشكل مدخلا رئيسيا لمعالجة اسباب التطرف والكفر بالدولة او النقمة على مؤسساتها.

- التشديد على ضرورة اعتماد سياسات عادلة وتحت سقف القانون في التعاطي الامني والقضائي، سياسات تعزز ثقافة الانتماء الوطني والكف عن الكيل بمكاييل متعددة مع مناطق محددة ومجموعات بعينها بشكل يخالف مبادئ الدستورومقتضيات المواطنة، لان كل ذلك اوجدحالاتمن عدم الثقة بالدولة واجهزتها.

ابرز بنود المبادرة السنية الوطنية في الشٲن العربي :

- التٲكيد على البعد العربي والهوية القومية، انتماءً ومصيراً وقضايا ورفقض كل مشاريع التقسيم والهيمنة والاستلاب والتعبئة المذهبية والاختراق السياسي والامني للدول العربية من قبل اي قوة خارجية سواء اقليمية او دولية مع التشديد على ان حل القضية المركزية في فلسطين على اسس عادلة وثابتة تعيد الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني سيساهم في فك الاشتباك مع المجتمع الدولي في عدد كبير من القضايا.

- التٲكيد على ان ازمات العالم العربي وخصوصا في سوريا والعراق وليبيا واليمن، جراح تؤلمنا جميعا، نشدد على ضرورة حلها سريعا بشكل يحفظ لشعوبها وحدة دولهم ومجتمعاتهم ومصالحهم وحقوقهم وكرامتهم ولا يفتح الباب امام الاحتلالات المقنعة ومشاريع التقسيم المشبوهة.

- دعوة جيع القوى المنخرطة في الحرب داخل سوريا الى وقف تدخلها في هذا النزاع لمنع امتداد شرارة تلك الحرب المؤلمة الى لبنان.