أكد رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون في كلمة له امام وفود من هيئة قضاء بعبدا، "أننا قد نحتاجكم يوما ما لتقترعوا بأقدامكم كما اقترعتم انتم واباءكم واجدادكم في بعبدا عام 1990 و1991، مشيراً الى "اننا لسنا متشائمون من الوضع لكننا نريد ان نتصدى له".

وأوضح عون أن كل ما يحصل لا يتم وفقا للقوانين والدستور ولا وفقا للميثاق الوطني ووزير الخارجية جبران باسيل تحدث عن الاسباب، معتبراً أن "المسيحيين اليوم قد اكلت حقوقهم وهم يرفضون ان يردوا لهم ما اخذوه لذلك سنتصدى ولن نغير قناعاتنا مهما كانت الاسباب لان هذه معركة نهائية".

ورأى "أننا لا زلنا بخطر امني واناس يجاهدون لابعاد الخطر واناس كأنهم متعايشون مع الخطر"، معتبراً أنه "حتى الان الازمة مستمرة وتزيد يوما بعد يوم لانهم يزيدون الفراغ بالبلد ونحس خلالها مرحلة تهجير لمسيحيي الشرق"، مشيراً الى أنه  "عندنا يفرغون المراكز المسيحية بالادارة والحكم كي لا يكون هناك مرجعيات قادرة على ادارة الوضع".

وأكد عون أن "كل ما يجري خارج الميثاق والقوانين، ونحن في المراكز الاساسية فأي موقع يعين فيه مسؤول مسيحي فنحن نمثل المسيحيين بالحكم وهذا يعني اننا لنا حق بالارجحية بتعيين المسؤولين"، لافتاً الى أن  "المسيحيين صوتوا 2005 و2009 وعدد الارقام واضح و"التيار الوطني الحر" يمثل المسيحيين وانتم ملوك الساحة اذا جمعنا عدد الاصوات التي نالها التيار وعدد الاصوات التي نالها الاخرين".

وشدد عون على "أننا سيكون لنا موقع بجهدكم وتضامنكم ومع حلفاء لنا يقاتلون اليوم للدفاع عن لبنان"، مؤكداً أن المطلوب هو إرجاع الدور المسيحي وهذا واجب على كل إنسان.