باتت العمليات الجراحية لتغيير الجنس والعلاجات الهرمونية مجانية في الارجنتين، بعد اصدار وزارة الصحة مرسوماً تطبيقياً لقانون الهوية الجنسية.

وقال استيبان بولون، من الاتحاد الارجنتيني للسحاقيات والمثليين جنسيا والمزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسيا، لوكالة فرانس برس، "هذا يعني ان العمليات والعلاجات الهرمونية التي تسمح بان يتحول الجسد الى الهوية الجنسية التي يشعر بها الفرد باتت تندرج في اطار نظام رعاية الزامي. وبات ينبغي ان تغطيها صناديق التعاضد في الشركات والمستشفيات الحكومية والعيادات الخاصة".

وقد رحب الاتحاد والاوساط المثلية الارجنتينية وجمعية المتشبهين بالجنس الاخر والمتحولين جنسيا بهذا النبأ.

وينص قانون الهوية الجنسية الذي اقر سنة 2012 على هذه التغطية الطبية لكن في غياب مرسوم تطبيقي له كانت صناديق التعاضد والعيادات تتملص منه.

ولن يحتاج الاشخاص الذين يريدون تغيير جنسهم من الان فصاعدا الى اذن قضائي او اداري، على ما قالت وكالة السلطة القضائية الارجنتينية.

ويسمح قانون الهوية الجنسية للمتحولين جنسيا والمتشبهين بالجنس الاخر بتسجيل "الجنس الذي يشعر به الفرد" على اوراق الهوية، وليس جنسهم الاصلي.

وكانت الارجنتين سباقة في اميركا اللاتينية في منح الحقوق المدنية للاوساط المثلية. وقد اقرت قانونا يسمح بالزواج بين مثليين في العام 2010.