اشار وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الى "أننا لم نصل الى 10 بالمئة من اللبنانيين في الخارج، من هنا الذي نفعله بفي مؤتمر الطاقة الاغترابية والهدف منه هي أن نخاطبكم بلغة العقل والقلب. الجنسية التي بدأنا أمس مشوارها تحكي أيضا اللغتين، اولا هناك العودة الى الجذور، واللبناني يجب أن يعرف أن لديه النصلحة بالحصول على الجنسية بسبب ميزاتها التفاصلية بمعانيها العديدة، لبنان يؤمن الكثير من الفرص وبلد فيه الحياة الجميلة والتجارية والاستثمارية السهلة".
وخلال الجلسة الختامية للمؤتمر، واكد "انني لا أقول لكم استثمروا، بل اشتروا لبناني، اشتروا نبيذ لبناني وزيت الزيتون والخدمات والقدرات، استثمروا مع لبنان في لبنان والخراج استفيدوا من اللبناني، لأن أي لبنان يجب أن يعرف أنه ضمن شبكة تواصل لبنانية كبيرة، وأن يعرف أن لديه أخ في أي مهنة وحاجة وقطاع. دورنا ايجاد مصنة لبنانية في هذا المؤتمر أو منصة ذكية عبر lebanon connect، عملنا أن نجمعكم حت تلتقوا.
واكد انني لا اخاف على اللبناني اذا سيترك لبنان طالما هناك صلة وصل بينه وبين بلده، الجامعات اللبنانية في الخارج لها أيضا قدرة توسع وانتشار وهناك فرص عمل للبنانيين في الخارج.
واعتبر ان الثروة الحقيقية هي ثروة المعرفة والانسان اللبناني الذي يبدع ويتقن بما يقوم به أينما ذهي، ويجمع الشرق الخصب بالعواطف مع الغرب الخصب بالعقل والفكر، اللبناني يجمعهم بانسان واحد الذي تقوده عواطفه للبحث عن جنسية عن أرض عن هوية عن منزل، وهو لا يعرف أن يتكلم العربية ولا يعرف أقاربه، وفي الوقت نفسه الميراث التجاري من الفينييقيين وحمل الحرف الى العالم وأن نصل الى بقاع الارض، ولا تخافوا على أولانا اذا حملوا الابداع والخدمات اللبنانية الى الخارج، الفن الشعر الادب الموضة، الخدمات المصرفية، والخدمات السياحية.