أعلن الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات أحمد بن سعيد آل مكتوم أن "تخفيض أعداد الرحلات إلى الولايات المتحدة الأميركية أمر مؤقت"، موضحاً أن "الخفض مرهون بالعرض والطلب، ويعتمد في الأساس على تقييم الأوضاع والعمليات التشغيلية فيها".

وأكد أن "الشركة الإماراتية ستواصل العمل في جميع محطاتها داخل الولايات المتحدة الأميركية لكنها ستخفض فقط عدد الرحلات"، لافتاً إلى أنها "ستخفض أعداد رحلاتها إلى 5 من أصل 12 مدينة في السوق الأميركية".

وأشار إلى أن "بدء عمليات جديدة في السوق الأميركية يتطلب عملية تقييم أخرى"، لافتاً إلى أنه "إذا تم ملاحظة أن هناك وجهات أو محطات جديدة سيتم النظر إليها".

وعن تعليقه على قرار حظر الأجهزة الالكترونية على الرحلات المتجهة من مطارات بالشرق الأوسط لأميركا، لفت إلى أن "القرار يقتصر على بعض الشركات دون غيرها ما يقلل من تكافؤ الفرص بين الناقلات الجوية"، مؤكداً أن "طيران الإمارات تتبع الإجراءات التي حددتها السلطات الأميركية، فيما يتعلق بمتطلبات السفر إليها".

وحظرت الولايات المتحدة وبريطانيا مؤخراً حمل الأجهزة الإلكترونية بحجم أكبر من الهاتف المحمول على متن الرحلات القادمة من العديد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ذات الغالبية المسلمة، وقيل إن السبب وراء الحظر أمني يستند إلى تقارير استخباراتية، دون تحديد ماهيته.

واشتمل قرار الحظر على 10 خطوط طيران و10 مطارات، بينها 7 في بلدان عريية، هي مصر والسعودية والإمارات وقطر والكويت والأردن والمغرب إضافة إلى تركيا.