حقق برشلونة فوزاً بشق النفس على ليغانيس (2-1) في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الإسباني، ليقلّص الفارق مجدّداً إلى نقطة واحدة مع ريال مدريد الفائز بدوره على إسبانيول بنتيجة 2-0. في المقابل، فرض المهاجم الفرنسي كيفن غاميرو نفسه نجماً لمباراة أتلتيكو مدريد مع مضيفه سبورتينغ خيخون بتسجيله ثلاثية في أقلّ من 5 دقائق قاد بها نادي العاصمة للفوز 4-1.على ملعب كامب نو، إفتتح برشلونة التسجيل باكراً عن طريق نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي بعدما تلقى كرة أمام المرمى من زميله الأوروغوياني لويس سواريز (4).

وعادل ليغانيس النتيجة في الدقيقة 71 بواسطة أوناي لوبيز بعد تمريرة من داروين ماتشيز. وفي الدقيقة الأخيرة، حصل نيمار على ركلة جزاء نفّذها ميسي على يمين الحارس بنجاح.

وفي مباراة أتلتيكو وسبورتينغ خيخون، بدا الفريقان في طريقهما إلى التعادل بعدما وضع البلجيكي يانيك كاراسكو فريقه أتلتيكو في المقدّمة بعد 13 ثانية فقط على انطلاق الشوط الثاني، مسجّلاً أسرع هدف في الدوري بعد انطلاق النصف الثاني من اللقاء منذ عام 2009.

ثمّ أدرك سيرخيو بيريز التعادل لسبورتينغ خيخون في الدقيقة 49، ما دفع المدرّب الأرجنتيني دييغو سيميوني إلى إدخال غاميرو وساول نيغويز بدلاً من فرناندو توريس وآنخل كوريا (61)، إلّا أنّ النتيجة بقيت على حالها حتى الدقيقة 80 عندما سجّل مهاجم إشبيلية السابق هدفه الأوّل إثر تمريرة من مواطنه غريزمان.

ثمّ أضاف المهاجم الفرنسي الهدف الثاني بعد دقيقة فقط بتمريرة من الغاني توماس بارتي (81)، قبل أن يكمل ثلاثيته ويؤكد فوز فريقه بهدف ثالث بتمريرة أخرى من غريزمان (85).

وجاءت الأهداف الثلاثة لغاميرو في 4 دقائق و43 ثانية، ليكون بحسب الاتّحاد الإسباني صاحب ثاني أسرع ثلاثية في تاريخ الدوري الإسباني بعد تلك التي سجّلها البرازيلي بيبيتو لمصلحة ديبورتيفو لا كورونيا ضد الباسيتي عام 1995 في حوالى ثلاث دقائق.

من جهته، أكد ريال مدريد تفوّقه على إسبانيول في معقله «سانتياغو برنابيو» وحقق فوزه الرابع توالياً بتغلبه عليه 2-0 في مباراة شهدت عودة موفقة للويلزي غاريث بايل بعد غياب طويل بتسجيله الهدف الثاني للنادي الملكي. وافتتح ألفارو موراتا التسجيل لريال بعد 33 دقيقة بكرة رأسية إثر عرضية من إيسكو.

وبقيت النتيجة على حالها حتى الدقيقة 83 عندما نجح بايل، بديل موراتا، في تأكيد فوز النادي الملكي بهدف ثان إثر تمريرة أخرى من إيسكو.

نتائج مباريات إسبانيا
سبورتينغ خيخون - أتلتيكو مدريد 1-4
ريال مدريد - إسبانيول 2-0
ديبورتيفو لا كورونا - ألافيس 0-1
إشبيلية - إيبار 2-0
ريال سوسييداد - فياريال 0-1
فالنسيا - أتلتيك بلباو 2-0
سلتا فيغو - أوساسونا 3-0
برشلونة - ليغانيس 2-1

ترتيب إسبانيا
1 - ريال مدريد 52 نقطة
2 - برشلونة 51 نقطة
3 - إشبيلية 49 نقطة
4 - أتلتيكو مدريد 45 نقطة
5 - ريال سوسييداد 41 نقطة

كأس إنكلترا

من جهة أخرى، تابع مانشستر يونايتد حملة الدفاع عن لقبه بطلاً لكأس إنكلترا بنجاح وبلغ ربع النهائي بفوزه على مضيفه بلاكبيرن (درجة أولى) 2-1 على ملعب ايوود بارك.

وكان بلاكبيرن البادئ بالتسجيل بعد هجمة منظّمة أنهاها دانيال غراهام بعيداً من متناول الحارس الأرجنتيني سيرخيو روميرو (17).
لكنّ مانشستر رد عن طريق مهاجمه الشاب ماركوس راشفورد الذي تلقّى كرةً أمامية متقنة لينفرد بالحارس ويراوغه قبل أن يودعها الشباك (27).

وفي الشوط الثاني، مرّر بول بوغبا كرة أمامية إلى زلاتان إبراهيموفيتش الذي كسر مصيدة التسلّل وسدّد في الزاوية البعيدة لمرمى بلاكبيرن (75).

بدوره، سجّل مهاجم توتنهام هاري كاين ثلاثية لفريقه في مرمى جاره اللندني فولهام (درجة أولى) وقاده إلى الفوز 3-0 ومنحه بطاقة التأهّل إلى ربع النهائي.

نتائج كأس إنكلترا
فولهام - توتنهام 0-3
بلاكبيرن - مان يونايتد 1-2
بيرنلي - لينكولن 0-1
هادرسفيلد تاون - مان سيتي 0-0
ميدلزبره - أوكسفورد يونايتد 3-2
ميلوول - ليستر سيتي 1-0
وولفرهامبتون - تشلسي 0-2

قرعة ربع نهائي كأس إنكلترا
تشلسي - مان يونايتد
ميدلزبره - هادرسفيلد أو مان سيتي
توتنهام - ميلوول
أرسنال أو ساتون - لينكولن

ألمانيا

وفي سياق آخر، أنقذ البولندي روبرت ليفاندوفسكي فريقه بايرن ميونيخ من هزيمته الأولى أمام مضيفه هرتا برلين منذ 2009، وذلك بإدراكه التعادل 1-1 في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الألماني.

ولم تكن البداية موفقة للنادي البافاري، إذ وجد نفسه متخلّفاً في الدقيقة 21 بهدف للبوسني وداد ايبيسيفيتش بعدما وصلته الكرة من مارفن بلاتنهارت إثر ركلة حرّة.

ولم يتغيّر الوضع في الشوط الثاني إذ عرف هرتا برلين كيف يتعامل مع الضغط حتى الوقت بدل الضائع قبل أن تهتزّ شباكه إثر تسديدة من روبن صدّها المدافع على خط المرمى لتسقط الكرة أمام ليفاندوفسكي فتابعها في الشباك (6+90).

نتائج مباريات ألمانيا
دورتموند - فولفسبورغ 3-0
اينتراخت فرانكفورت - إينغولشتات 0-2
هرتا برلين - بايرن ميونيخ 1-1
هوفنهايم - دارمشتات 2-0
ماينتس - فيردر بريمن 0-2
هامبورغ - فرايبورغ 2-2
مونشنغلادباخ - لايبزيغ 1-2
كولن - شالكه 1-1

ترتيب ألمانيا
1 - بايرن ميونيخ 50 نقطة
2 - لايبزيغ 45 نقطة
3 - دورتموند 37 نقطة
4 - هوفنهايم 37 نقطة
5 - اينتراخت فرانكفورت 35 نقطة

إيطاليا

إلى ذلك، استمرّت لعبة القط والفأر بين روما ونابولي مع استمرار الصراع بينهما على الوصافة بعد فوز الأوّل على ضيفه تورينو 4-1، والثاني على مضيفه كييفو فيرونا 3-1.

على الملعب الأولمبي، افتتح روما التسجيل في وقت مبكر عندما أطلق هدّافه البوسني قذيفة لا ترد (10).

وأضاف المصري محمد صلاح الهدف الثاني بعدما تلاعب بدفاع الخصم داخل المنطقة وأنهى الكرة في أسفل الزاوية اليسرى (17).
وفي الشوط الثاني، تابع الأرجنتيني لياندرو باريديس في الشباك كرة وصلته من ركلة ركنية (65).

وفي الدقائق الأخيرة، قلّص الأرجنتيني مكسيميليانو لوبيز مستفيداً من تمريرة دافيدي تساباكوستا (85).

لكنّ البلجيكي راديا ناينغولان أعاده إلى سابق عهده مسجّلاً الهدف الرابع بعد تمريرة من القائد المخضرم فرانشيسكو توتي (90+1).

نتائج مباريات إيطاليا
أتالانتا - كروتونيه 1-0
إيمبولي - لاتسيو 1-2
بولونيا - إنتر 0-1
كييفو فيرونا - نابولي 1-3
بيسكارا - جنوى 5-0
سمبدوريا - كالياري 1-1
أودينيزي - ساسولو 1-2
روما - تورينو 4-1
ميلان - فيورنتينا 2-1

ترتيب إيطاليا
1 - يوفنتوس 63 نقطة
2 - روما 56 نقطة
3 - نابولي 54 نقطة
4 - إنتر 48 نقطة
5 - أتالانتا 48 نقطة

نتائج مباريات فرنسا
مرسيليا - رين 2-0
أنجيه - نانسي 1-0
كاين - ليل 0-1
لوريان - نيس 0-1
ميتز - نانت 1-1
بوردو - غانغون 3-0
ليون - ديجون 4-2
مونبيلييه - سانت اتيان 2-1
سان جيرمان - تولوز 0-0

ترتيب فرنسا
1 - موناكو 59 نقطة
2 - سان جيرمان 56 نقطة
3 - نيس 56 نقطة
4 - ليون 43 نقطة
5 - سانت اتيان 39 نقطة