وُلد باسل فليحان في عين زحلتا في أيلول 1963.

والده الدكتور فريد لبيب فليحان، طبيب في مستشفى الجامعة الأميركية.

والدته رضا نصر، ناشطة اجتماعية، عملت في الجمعية المسيحية للشابات.

متزوج من يسما نبيل مسلم (سنة 1998) ولهما ولدان رانية (5 سنوات) وريان (3 سنوات).

عُرف برصانته وأخلاقه العالية ومن سماته بسمة لا تفارق شفتيه مع الحزم في اتخاذ القرارات.

الدراسة

سنة 1984، نال شهادة بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأميركية في بيروت. سنة 1985، حصل على شهادة ماجستير من جامعة "يال"، الولايات المتحدة، الاقتصاد التنموي والعالمي.

سنة 1990، حاز شهادة دكتوراه في الاقتصاد من جامعة كولومبيا، في نيويورك.

الحياة المهنية

سنة 2003، عُيّن رئيساً للجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط في مجلس النواب اللبناني.

سنة 2003، عُيّن وزيراً للاقتصاد والتجارة.

سنة 2000، انتخب نائباً في البرلمان اللبناني وهو رئيس لجنة الاقتصاد والتجارة البرلمانية.

من سنة 1994 حتى 2000، شغل منصب أستاذ محاضر في الجامعة الأميركية في بيروت ودرّس مادة الاقتصاد.

من سنة 1993 حتى 1999، شغل منصب المستشار الاقتصادي لوزير المال، ومدير المشروع المشترك بين البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية المتعلق بتعزيز مشروع إدارة العائدات والضرائب في وزارة المال.

ـ قدّم استشارات لرئيس الوزراء ولوزير المال حول سياسات الاقتصاد الكلي، وتحضير وتنفيذ الموازنة العامة، والسياسة التجارية، وإدارة الضرائب والإنفاق.

ـ ترأس جهود الحكومة الآيلة الى دخول الأسواق العالمية من طريق إصدار سندات يوروبوند بقيمة 2.45 ملياري دولار (بين عامي 1994 ـ 1998).

ـ مثّل وزارة المال في المفاوضات مع وكالات التصنيف الائتماني العالمية، والمؤسسات المتعددة الجهات والمؤسسات المالية العالمية الخاصة.

ـ مثّل رئيس مجلس الوزراء ووزارة المال في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول اتفاق الشراكة الأوروبية ـ المتوسطية بين لبنان والاتحاد الأوروبي.

ـ شارك في المناقشات والمفاوضات حول الاتفاقات المتعلقة بالضرائب والاستثمار.

ـ قاد جهود وزارة المال للإصلاح وضمنها تصميم وتنفيذ وإدارة المشاريع المتعلقة بالإصلاح وإعادة تنظيم ومكننة مديرية المال، وإدارة الجمارك ومديرية تسجيل العقارات والسجل العقاري وتأسيس مؤسسة للتدريب على المالية العامة ومكتبة للمالية العامة.

ـ قام بتنسيق جميع المساعدات التقنية الممنوحة لوزارة المال وأدار العلاقة بين الوزارة والمصرف المركزي ومجلس الإنماء والإعمار.

ـ قام بإدارة فريق من 40 خبيرا دوليا متخصصا.

من سنة 1991 حتى 1993 شغل منصب مستشار المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، وتولى إدارة مشروع البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في وزارة المال.

من سنة 1987 حتى 1988 عمل في البنك الدولي في منصب مستشار في دائرة الشرق الأوسط.

قدر الاستشهاد

عشية عودته الى بيروت من جنيف يوم 13 شباط، ألحّت عليه زوجته أن يبقى معها الى اليوم التالي لكنه أصر على العودة الى بيروت وقال لها إن هناك مناقشات برلمانية لقانون الانتخابات توجب وجوده في بيروت.

عاد باسل فليحان في 13 شباط، ليكون رفيق الرئيس الشهيد في استشهاده كما كان رفيقه في حياته ودخل في صراع مع الموت دام 64 يوماً جراء الحروق البالغة التي أصابته خلال الجريمة الإرهابية التي أودت بحياة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه الأبرار ومجموعة من المواطنين الأبرياء.