أوضح عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب شانت جنجانيان لـ"المركزية" ان "كل فريق ادلى برأيه في شأن الاستحقاق الرئاسي بصراحة تامة، والبطريرك الراعي شدد على تمسّكه بالدستور، وابلغنا انه عبّر امام زوّار بكركي سابقاً ان صداقة متينة تربطه بالعماد عون وان لبكركي دوراً وطنياً وان مصلحة لبنان فوق اي اعتبار واي فريق، وابدى البطريرك حرصه على دستورية اي عمل او تحرّك في هذا الاتّجاه واهمية انجاز الانتخابات الرئاسية، ونحن من دون تحفّظ مع هذه الطروحات".  

واذ شدد على ضرورة ان "يأتي اي حلّ للرئاسة من داخل المؤسسات الدستورية لا ان "نخترع" اشياءً لمعالجة امور اخرى"، اشار الى اننا "تفاهمنا والبطريرك على وجود مشكلة يجب حلّها لا اختراع امور جديدة. فلو كنّا نمرّ بظروف طبيعية وهادئة فلا مشكلة بطرح افكار جديدة لتطوير النظام واقرارها بأغلبية الثلثين، لكن في ظل ما يحصل من حولنا والشلل الذي يُصيب المؤسسات الدستورية بسبب الفراغ في الرئاسة يجب معالجة هذه المشكلة الاساسية اولاً لانها سبب كل الازمات".   

ولفت الى ان "طرح انتخاب الرئيس بالنصف زائداً واحداً جاء في سياق النقاش الذي دار بين النواب والبطريرك انطلاقاً من الدستور، لان ملء الفراغ في الرئاسة على حدّ تعبير النواب يتقدّم على مصلحة الجميع"، مشيراً الى ان "اللجنة التي تم تشكيلها ستنقل الى الرئيس بري الطروحات والهواجس".  

وأكد ان "اللجنة المُنبثقة من لقاء بكركي اليوم ستبدأ فوراً لقاءها مع الرئيس بري بعد الحصول على موعد منه، كما انها ستتواصل مع الحلفاء والنواب الذين يحضرون جلسات الانتخاب"، مشدداً على ضرورة "زيادة الضغط وفي شكل جدّي للاسراع في انجاز الاستحقاق".  

وختم جنجانيان "متأكد ان الرئيس بري سيزيد افكاره وطروحاته على ما ستحمله اللجنة اليه، ويجب عقد جلسة لمجلس النواب لتفسير المادة المتعلّقة بنصاب انتخاب الرئيس".