مع تناقص الساعات لتسجيل اللوائح في وزارة الداخلية، كشرط ضروري للسماح لها بخوض الانتخابات في 6 أيّار، أي بعد 44 يوماً، بدأ الخيط الأبيض الانتخابي ينقشع عن الخيط الأسود، وسلكت اللوائح المبنية على التحالفات طريق «الاحلاف السياسية» القديمة فبدا ان اللقاء الذي جمع الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل أعاد تصويب البوصلة انتخابياً، من زاوية تعويم «تفاهم مار مخايل» بفصل الشق الانتخابي عن السياسي، والتحالف حيث يمكن ان يكون هناك تحالف مجدٍ للطرفين.
ومن هذه الزاوية، ظهر أيضاً ان التفاهمات السياسية السابقة على التسوية الرئاسية تقدمت على ما عداها، فحدث تباعد جدي بين التيار الحر و«القوات اللبنانية» والاخيرة وتيار المستقبل.. مما جعل الحزب التقدمي الاشتراكي يعقد لقاء التحالف في الشوف بين الجانبين عبر اللائحة التي سيعلنها غداً تيمور جنبلاط في دائرة عالية - الشوف.. إيذاناً بإطلاق اللوائح العائدة «للقوات» وحلفائها في بعبدا وزحلة ودوائر لبنانية أخرى..
وفي الوقت، الذي تجهد فيه الحكومة لوضع بواخر توليد الكهرباء موضع التنفيذ، عبر اتصالات تجري للتفاهم على تمريرها في جلسة قريبة للحكومة، استأثرت اللوائح التي تتنافس ببيروت باهتمام دبلوماسي إقليمي ودولي، والتي تعلن تباعاً لا سيما اللوائح المستقلة والتي تمثل بيروت الوطنية، الوحدة والتعايش، والتطلع إلى استعادة مكانة العاصمة ودورها الطليعي كعاصمة للمنطقة.
وفي هذا الإطار، قالت مصادر دبلوماسية لـ«اللواء» ان لائحة «بيروت - الوطن» التي يطلقها الزميل صلاح سلام رئيس اللائحة، وتضم نخبة من رجال الأعمال وشخصيات نسائية موثوق بها في العمل العام والمجتمع المدني، ومن كل الطوائف، تأخذ مكانها كلائحة جدية ومنافسة وتمثّل روح بيروت، والمجتمع البيروتي، المنفتح عربياً وعالمياً.
تسجيل لوائح
ومع اقفال باب سحب الترشيحات للانتخابات النيابية على 58 مرشحاً أعلنت الداخلية عن سحب ترشيحاتهم رسمياً ليرسو العدد النهائي للمرشحين على 917 مرشحاً، بدا الهامش الزمني لإنجاز اللوائح الانتخابية يتقلص، فارضاً نفسه عنصراً ضاغطاً على القوى السياسية التي سرّعت حركة الاتصالات والمشاورات خلال الساعات الأخيرة، خصوصاً وانه لم يبق امام اسدال الستارة على تسجيل اللوائح، وتظهير صورة التحالفات الانتخابية، سوى يومين فقط هما اليوم الجمعة حتى الثالثة والنصف بعد الظهر، ويوم الاثنين المقبل حتى منتصف الليل، باعتبار ان يومي السبت والاحد هما عطلة أسبوعية، ولن تكون هناك استثناءات بحسب ما أكّد مصدر في الداخلية لـ«اللواء».
وتبعاً لتقلص المهلة الزمنية، توالت الوفود إلى وزارة الداخلية لتسجيل اللوائح، حيث سجل في اليوم الأوّل لقبول تسجيل طلبات اللوائح، في المديرية العامة للشؤون السياسية في الصنايع، ست لوائح فقط، توزعت ما بين ثلاث لوائح في دوائر جبل لبنان الثانية (المتن الشمالي) وجبل لبنان الثالثة (بعبدا) وجبل لبنان الرابعة (الشوف - عالية) وثلاث لوائح في دائرة الشمال الثانية (طرابلس - المنية - الضنية).
واولى اللوائح التي سجلت أمس تحت اسم «لائحة المصالحة» قدمها تيمور جنبلاط الذي اختار اللون الأحمر للائحته، وترك فيها المقعد الدرزي الثاني شاغراً لحسابات درزية، ليكون لصالح الوزير طلال أرسلان، على غرار ما حصل في انتخابات العام 2000 وانتخابات العام 2009 حينما ترك النائب وليد جنبلاط المقعد الدرزي الثاني لمصلحة أرسلان، وعندما ملأ المقعد الدرزي بالمرشح فيصل الصايغ في انتخابات 2005 خسر أرسلان مقعده.
ومن اللوائح التي سجلت أيضاً، لائحة «وحدة وانماء بعبدا» برئاسة الوزير بيار بو عاصي التي اتخذت أيضاً اللون الأحمر، بالتحالف مع الحزب التقدمي الاشتراكي وبدعم من تيّار «المستقبل» ولائحة «القوات اللبنانية» في المتن تحت عنوان «المتن قلب لبنان» من دون تغييرات في أسماء المرشحين المعلنين سابقاً.
اما لوائح طرابلس، فقد سجلت في الداخلية كل من «لائحة العزم» برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي، و«لائحة لبنان السيادة» برئاسة الوزير السابق اللواء اشرف ريفي وضمت كلاً من: خالد عمر تدمري، محمّد وليد عبد القادر قمر الدين، محمّد كمال الدين سلهب، علي عبد الحليم الأيوبي (عن المقاعد السنية في طرابلس)، حليم نعيم زعني (عن المقعد الماروني)، جورج نقولا جلاد (المقعد الارثوذكسي)، بدر حسين عيد (المقعد العلوي)، وراغب محمّد فيصل رعد، اسامة نديم امون ووليد محمّد المصري (عن المقاعد السنية الثلاثة في الضنية والمنية).
كما سجلت لائحة «الكرامة الوطنية» وضمت الوزير السابق فيصل عمر كرامي، طه عطفت ناجي، محمّد صفوح أحمد شريف يكن، عبد الناصر عبد العزيز المصري، أيمن  نور الدين عمر (المقاعد السنية في طرابلس)، أحمد محمود عمران (المقعد العلوي في طرابلس)، رفلي انطون دياب (مقعد روم ارثوذكس في طرابلس)، جهاد مرشد الصمد (عن أحد المقعدين السنيين في  الضنية)، عادل محمّد زريقة (المقعد السني في المنية).
وتركت هذه اللائحة المقعد الماروني في طرابلس شاغراً، لمصلحة المرشح في لائحة العزم عن هذا المقعد الوزير السابق جان عبيد.
وستعلن اللائحة في مهرجان يقام في قصر كرامي الاثنين المقبل.
.. وإعلان لوائح
وفيما يعلن الرئيس سعد الحريري عن لائحة «المستقبل» في دائرة بيروت الثانية، عند الرابعة من بعد ظهر اليوم من «بيت الوسط» ويلي ذلك إعلان لائحة المستقبل في دائرة عكار السبت، ودائرة طرابلس المنية والضنية بعد غد الأحد في ساحة مركز الصفدي الثقافي، تعلن لائحة بيروت الوطن» اليوم بعد إنجاز كافة الترتيبات ووضع اللمسات الأخيرة على هذه الخطوة النوعية، سيما وان هذه اللائحة ستكون من ضمن اللوائح الرئيسية الثلاث الجدية في دائرة بيروت الثانية، إلى جانب لائحة «المستقبل» ولائحة تحالف الثنائي الشيعي مع الاحباش و«التيار الحر» والتي باتت جاهزة أيضاً، بعد الاتفاق على تمثيل التيار الحر بمرشحه عن المقعد الانجيلي ادغار طرابلسي بدل مرشّح الحزب القومي فارس سعد الذي قرّر المجلس الأعلى للحزب القومي سحب ترشيحه بناءً لتمن من «حزب الله».
وصدر عن المكتب الإعلامي لرئيس حزب «القوات اللبنانية»، بيان، اوضح «انه سيتم الاعلان عن لائحة «المصالحة»، عند الثانية عشرة ظهر السبت المقبل، في قصر المير أمين - بيت الدين.وسيتم إعلان لائحة «الكرامة والإنماء» لدائرة بعلبك – الهرمل، برئاسة يحيى شمص بالتحالف مع «القوات اللبنانية» و»تيار المستقبل»، والتي تعتمد اللون الأحمر، عند الساعة الرابعة من بعد ظهر السبت أيضاً، في مشروع عبد الساتر - إيعات.
 وسيعلن عن لائحة «بيروت أولا» المدعومة من «القوات اللبنانية»، و»الكتائب اللبنانية»، والوزير ميشال فرعون، ومرشح حزب «الرامغافار» العميد جان طالوزيان، المدعومة من أنطوان صحناوي والمستقلين، والتي تعتمد اللون الأحمر، عند الساعة السادسة مساء السبت المقبل، في مدرسة الفرير - الجميزة.
الجوهري
انتخابياً أيضاً طرأ تطوّر يتصل بانتخابات دائرة بعلبك - الهرمل، تمثل بتوقيف الأمن العام الشيخ عباس الجوهري بموجب مذكرة توفيق غيابية بحقه صادرة عن قاضي التحقيق في جبل لبنان بجرم مخدرات بتاريخ 12/2/2018، علماً ان الشيخ تقدّم بطلب تشريح نفسه للانتخابات لدى وزارة الداخلية وقبل طلبه استناداً إلى سجل عدلي لا حكم عليه.
وأوضح مكتب الإعلام في المديرية العامة للأمن العام، ان الشيخ الجوهري اوقف عندما تقدّم من المديرية لاجراء معاملة لعاملة في الخدمة المنزلية، فتبين وجود مذكرة توقيف غيابية بحقه، وان النيابة العامة الاستئنافية، في جبل لبنان اشارت بتوقيفه واحالته إليها.
وعزا المكتب الإعلامي للشيخ  الجوهري توقيفه إلى  حادثة  حدثت قبل خمس سنوات، عندما تمّ ضبط كمية من «الكبتاغون» في شقة استأجرها شقيق النائب الحالي حسين الموسوي بعدما كان الجوهري سكنها، وان الشيخ خرج من القضية ببيان أثبت فيه براءته معتبراً ان تحريك الملف جاء بضغط من «حزب الله» لإخراج الجوهري من السباق الانتخابي نحو برلمان 2018.
الموازنة
مالياً، انهت لجنة المال والموازنة درس ارقام موازنات واعتمادات موازنة العام 2018، وستنتقل الإثنين والثلاثاء المقبلين لدرس مواد قانون الموازنة، على ان يقدم رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان تقريره الى رئيس مجلس النواب نبيه بري الأربعاء على ابعد تقدير، واحالته الى رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي سيحدد الجلسة العامة مطلع نيسان، مع الآخذ بالإعتبار عطلة عيد الفصح، ومهلة 48 ساعة لتوزيع التقرير والمشروع على النواب، قبل انعقاد الهيئة العامة.
وكانت اللجنة عقدت جلستين امس، في الجلسة الصباحة اقرت موازنات وزارات التربية والتعليم العالي والدفاع الوطني والاقتصاد والتجارة، وفي المسائية اقرت موازنات وزارات العمل والاتصالات والطاقة والمياه.
خلاف القضاء - جريصاتي
قضائياًً، انعقد مساء أمس، لقاء بين وزير العدل سليم جريصاتي ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، على خلفية الخلاف بين الجهتين على المادة 36 من قانون الموازنة التي تتصل بصندوق تعاضد القضاء حيث وعد النائب كنعان بدرس هذه المادة في اجتماع اللجنة الاثنين، فيما دخل رئيس لجنة الادارة والعدل النيابية روبير غانم على خط رأب الصدع، ودعا مجلس القضاء لجلسة تعقد الاثنين في المجلس، على ان توجه دعوة إلى الوزير بين العيدين، قبل  دعوة الطرفين للاجتماع معاً لوضع حدّ لهذا الموضوع.
وأوضح غانم انه سيتقدم باقتراح قانون معجلاً مكررا ًللهيئة العامة حول التشكيلات القضائية، وتمنى على النواب اخذه في الاعتبار، لأنه بالنتيجة السبب الرئيس للخلافات يعود إلى التشكيلات القضائية».
إضراب المعلمين
تربوياً، نفّذت نقابة المعلمين في لبنان إضراباً تحذيرياً أمس، حيث التزم عدد كبير من المعلمين بقرار المجلس التنفيذي للنقابة، ولبّى الدعوة للاعتصام في ساحة رياض الصلح، تزامناً مع انعقاد لجنة المال والموازنة للمطالبة بعدم فصل التشريع بين القطاعين العام والخاص.
وشدّد نقيب المعلمين ​رودولف عبود​، خلال مشاركته في الإعتصام على «أنّنا لا نريد فصل التشريع ولا أعرف إذا هناك آذان تسمع هذا المطلب الّذي نطالب به منذ البدء، ونحن نحترم أصحاب المدارس والمؤسسات»