أكّد المسؤول السياسي في "الحزب العربي الديمقراطي"رفعت عيد أن الحزب لا يتهرب من طلب القضاء اللبناني الاستماع لافادة رئيس الحزب النائب السابق علي عيد لكن ما يرفضه هو أن يكون فرع المعلومات وحده الذي يُشرف على التحقيقات.
وفي حديث لـ"النشرة"، سأل عيد: "كيف يطلبون منّا الذهاب الى فرع المعلومات فيما ضباط هذا الفرع يحاربوننا على المحاور؟" ووصف ايّاه بفرع "بندر بن سلطان"، في إشارة إلى رئيس الإستخبارات السعودية، وقال: "نحن بعيدون كل البعد عن الملف الذي يقحموننا به"، وأضاف: "نحن نبتعد عن المشكل لكن المشكل يلاحقنا باعتبار أنّها محاولة سعودية لجرنا لحرب أهلية".

 

جاهزون للقبول بصيغة مؤاتية ولتجرّبنا الدولة
وأكّد عيد أن لدى الحزب أدلة دامغة تؤكد عدم تورطه بالقضية، وقال: "نحن جاهزون للقبول بصيغة مؤاتية كالتوجه الى جهاز أمني آخر بحضور فرع المعلومات أو تشكيل لجنة أمنية قضائية مشتركة يمثل عيد امامها". وتابع: "فلتجربنا الدولة في هذا المكان ونحن نؤكد اننا سنكون ايجابيين".
ورفض عيد التعليق على ما أثير عن تعزيزات للجيش السوري مقابل منزل النائب السابق علي عيد في عكار وعلى ما قيل أنّها رسالة تهديدية لمن يفكر بالتعرض له، وقال: "هذا شأن سوري باعتبار أن التعزيزات موجودة على الأراضي السورية، وهذا موضوعٌ يُسأل السوريون عنه".
وعما اذا كانوا مستمرين بالتظاهرة السلمية التي دعوا لها يوم الجمعة، أوضح عيد أن وزير الداخلية مروان شربل أبلغه أن التظاهرة لا يمكن أن تتمّ لأنّ الوضع الأمني غير مريح، وقال: "هذا يثبت بما لا يقبل الشك أننا نعيش في فلتان أمني والدولة غير قادرة على حماية مواطنيها من الجماعات المسلحة".

 

المشروع السعودي الكبير لنا حرب أهلية
ولفت عيد إلى أنّهم اليوم أمام خيارات ثلاثة، "فإمّا الاستسلام وهذا غير وارد، وإمّا الحرب التي ندرك انّها عبثية أو مد اليد للآخر وهذا ما قمنا به لكننا لم نلق من مّد لنا يده بالمقابل". وقال: "هذا يوسّع رقعة الخلاف وقد يدخلنا بحرب أهلية، فأولاد جبل محسن باتوا غير قادرين على الذهاب الى مدارسهم كما أن لا طعام يدخل الينا"، وأضاف: "قد نصمد يومًا واثنين وثلاثة ولكن ليس طويلا خصوصا أن الاعتداءات علينا أصبحت يومية والجيش غير قادر على دخول التبانة لوضع حد لها".
وعمّا اذا كنا مقبلين على جولة جديدة من القتال في طرابلس، قال عيد: "نحن مقبلون على حرب أهلية تنطلق من طرابلس وهذا هو المشروع السعودي الكبير لنا"، وتابع: "اذا لم يتم تدارك الأمور فنحن لا شك ذاهبون للحرب باعتبار أن هناك طائفة بأكملها تم هدر دمها ولا دولة تحمينا".