أكد القيادي في تيار "المستقبل" النائب السابق مصطفى علوش أنّه تم التوافق على التجديد لهيئة مجلس النواب باعتبار أنّ ذلك يندرج باطار العمل المجلسي، معتبرا أن لا سبب للدخول بجدل من دون طائل حول هذا الموضوع.
وفي حديث لـ"النشرة"، أعلن علوش أنّ تيار "المستقبل" سيقاطع جلستي الاربعاء والخميس النيابيتين وهو ما أبلغه رئيس كتلة "المستقبل" النائب فؤاد السنيورة لرئيس المجلس النيابي نبيه بري، لافتا الى ان الحوار القائم بين الرجلين يطال ملفات أخرى بهدف كسر الجليد القائم بين الفرقاء.
وذكّر علوش بأن شرط تيار المستقبل للمشاركة بالجلسة النيابية كان تعديل جدول الاعمال الذي يطرحه بري على ان يتضمن بندا وحيدا هو مسألة التمديد لقادة الاجهزة الامنية، وقال: "ولكن وبعدما تم تجاوز ذلك والتجديد لقائد الجيش على الطريقة اللبنانية نعود لنذكر بأن الدستور ينص على انّه لا يجوز التشريع في كنف حكومة تصريف أعمال كي لا ننتقل الى نظام مجلسي يدحض الاصول الديمقراطية".
ولفت علوش الى أن حلول السلطة التشريعية مكان السلطة التنفيذية هو اعلان دخول في نظام سياسي جديد لم يعرفه العالم من قبل.

 

"حزب الله" أول الدافعين باتجاه الفراغ
وفي الملف الحكومي، شدّد على أنّه كان ولا يزال بأيدي رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام، وتوجه اليهما بالقول: "أعلنا التشكيلة المناسبة بغض النظر عن رأي الكتل النيابية وليتم التصويت لاعطائها الثقة".
وأشار علوش إلى أنّ الوقت المناسب لإعلان تشكيلة مماثلة كان قبل 6 أشهر وهو متاح اليوم وكل ساعة، مشددا على وجوب الحفاظ على الاصول والمؤسسات الضامنة للنظام الديمقراطي والا وصلنا لموعد الانتخابات الرئاسية ودخلنا في فراغ على أعلى المستويات. وقال: "كل الامور مرتبطة بتطور الوضع اقليميا وبالتحديد على صعيد الملف السوري والكل يعلم ان حزب الله أول الدافعين باتجاه الفراغ كي يتصرف في لبنان وسوريا من دون رقيب أو حسيب".

 

باسيل يقوم ببطولات وهمية لم تصل يوماً لنتيجة
وتطرق علوش لما يحكى عن قرب معركة القلمون، لافتا الى أن مشاركة "حزب الله" منذ البداية بالمعارك السورية تهدد بارتدادات هائلة على لبنان، مشددا على ان الدخول في هذه المعمعة لا يشبه الخروج منها. وقال: "على حزب الله أن يعي أن معركة القصير شيء ومعركة القلمون شيء آخر، فالمساحات أكبر والمنطقة وعرة وهناك قوى متطرفة تحارب الى جانب الجيش الحر وبالتالي اي هجوم على المنطقة سيقابله انسحاب آلاف العناصر المسلحة الى لبنان ما سيترك ارتدادات هائلة علينا".
وفي ملف النفط وتهديد وزير الطاقة جبران باسيل بالتصرف في حال لم يتم اقرار مراسيم النفط خلال جلسة حكومية، قال علوش: "باسيل دون كيشوت تماما كعمه ميشال عون، هو يقوم ببطولات وهمية لم تصل يوما لنتيجة"، وشدّد على ان أي قرارات سيتخذها لا تتناسب مع القوانين ستعتبر باطلة.