عمر الاطرش كشف عن إسمه وزير الدفاع فايز غصن في بيانه الشهير حول متفجرات الضاحية وبعض الاعمال الارهابية في بيروت و البقاع و على الحدود السورية اللبنانية حيث اعتبر متورطا في تلك التفجيرات ومسؤولا عن عدد من الجرائم ومنها الحادثة الشهير في الاعتداء الجيش اللبناني في عرسال والتي راح ضحيتها حينذاك ثلاثة شهداء من الجيش .
ويعتبرالاطرش مسؤولا عن اطلاق الصواريخ على الضاحية الجنوبية وعن الهجوم على دورية للجيش ايضا في الهرمل وكذلك يعتبر مسؤولا عن مقتل اثنين من آ جعفر وشخص من آل أمهز واحد المواطنين الاتراك .
عمر الاطرش كان يرعى الماشية في جرود عرسال ومع تطور الاوضاع الامنية في سوريا و على الحدود اللبنانية السورية ذاع سيطه مع عدد من انصار المعارضة السورية وبدأ عمله العسكري والارهابي ضد الجيش السوري وتطور لاحقا لتصبح اعماله ضد الجيش اللبناني حيث قام بعدد من العمليات ادت الى استشهاد عدد من عناصرالجيش اللبناني .
عمر الاطرش ورط عرسال في كثير من المشاكل خصوصا مع الجيش اللبناني والجيش السوري وكذلك مع القرى والبلدات المجاورة ومع العشائر في المنطقة ايضا وكان يحظى بحماية مجموعة من العناصر في البلدة .
قتل عمر الاطرش يوم امي مع مرافقيه في عملية على الحدود السورية اللبنانية وقيل أن الجيش السوري قام بتصفيته حيث تم اطلاق صاروخ استهدف سيارته .
وذكرت معلومات أخرى أن الأطرش قتل نتيجة زرع عبوة في سيارته حيث كان يخضع للمراقبة منذ عدة أيام .