اعتبر القيادي في "التيار الوطني الحر" أنطوان نصرالله أن رئيس الحكومة المكلف تمام سلام شريك بعرقلة تشكيل الحكومة طالما لا يلتزم بالمبادئ المعتمدة لتشكيل الحكومات وخصوصا بوجوب أن تتمثل الكتل بحسب حجمها في مجلس النواب، مشددا على أنّه "يجب أن يقرر فاما يكون رئيس حكومة يمتثل لأوامر 14 آذار أو رئيس حكومة كل لبنان".
وكشف نصرالله، في حديث لـ"النشرة"، أن الاتصالات متوقفة مع سلام، وقال: "هو لا يتحدث معنا ولا نعلم أصلا مع من يتحدث".
ورأى نصرالله أنّه من المعيب انتظار تقارب خارجي سعودي-ايراني او غيره للشروع بتشكيل الحكومة، لافتا الى أنّه وللأسف ما هو حاصل اليوم. وقال: "ما نستغربه هو تقبل القاعدة الشعبية للأفرقاء السياسيين الذين يأتمرون للتعليمات الخارجية لما هو حاصل".

 

لا نية أصلاً لتشكيل الحكومة
وشدّد نصرالله على أنّ قبول "14 آذار" بمبدأ تمثل كل فريق بحسب حجمه النيابي لا يشكل تنازلا من هذه القوى بل قبولا بمبادئ تشكيل الحكومات. لكنه لفت إلى أنّ ا"لسؤال الذي يطرح نفسه هل هناك أصلا نية بتشكيل الحكومة"، وقال: "نعتقد وللأسف أن الجواب سلبي"، مشيرا الى أن كل الشروط التي يضعونها تصب في خانة اضاعة الوقت بانتظار ما سيأتيهم من الخارج.
وردا على سؤال حول اشكالية البيان الوزاري، شدّد نصرالله على أن حل اشكالية الحكومة من خلال توافق خارجي سينسحب من دون شك على البيان الوزاري، وأضاف: "ستأتيهم، وللأسف، تركيبة الحكومة والبيان في سلة واحدة".

 

"تمتين" الأمن يتم عبر تشكيل الحكومة وضبط الحدود
وعمّا يُحكى عن انفراج أمني في لبنان نتيجة التسوية الروسية الأميركية بما يتعلق بالأزمة السورية، قال نصرالله: "لا أعتقد أن الوضع مريح لهذه الدرجة. لا شك أن التراجع عن الضربة العسكرية انعكس ايجابا على لبنان، لكن الوضع الأمني يبقى بحاجة لجهد أمني وسياسي كبيرين لتمتين الهدوء الذي تشهده البلاد في الأسابيع الماضية، على أن تبدأ عملية "التمتين" من تشكيل الحكومة وضبط الحدود اللبنانية السورية".
واستهجن نصرالله تحويل بعض الأطراف موضوع اللاجئين السوريين الى لبنان الى موضوع “Taboo”، متسائلا: "لماذا يحق لتركيا والأردن الاعراب عن تخوفهما من ارتداد ملف اللاجئين عليهما ولا يحق للبنان ذلك؟!"

 

"التيار" حزب قابل للتطور والتطوير
وعمّا طُرح في الاعلام عن تنحي رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون خلال 6 أشهر واعلانه ذلك خلال اجتماع شارك فيه نصرالله، نفى مشاركته باجتماع مماثل أو علمه بالموضوع، مذكرا بأن التيار الوطني الحر حزب قابل للتطور والتطوير.