كثيرة هي المعلومات والتقارير والمصادر التي تشير الى استلام المسؤول الأمني في المملكة العربية السعودية بندر بن سلطان ملفيَ سوريا ولبنان بعد أن كانا من الاهتمامات التركية والقطرية بناءًا على ارشادات أمريكية دفعت بالدولتين الى التقرَب من الرئيس السوري من قبل الأحداث في سورية تحصيلاً لسلوك سياسي سوري بعيد عن ايران وعن تشكيلاتها في المنطقة وبعد أن أخفق التركيَون والقطريون من سنيَ ونأيَ الرئيس السوري عن ملازمته للايرانيين تمظهر خلافهما بشكل قوي مع بشار لحظة التحاق السوريين بثورات الربيع العربي وتم سحب الملف السوري ومستلحقه اللبناني الى المملكة العربية السعودية التي كلَفت من جهتها شيخها الأمني والسياسي الخفي بندر بن سلطان مسؤولية الوضعين اللبناني والسوري . من هنا تفيد المصادر الى أن بندر الذي زار روسيا والتقى صديقه الرئيس الأمني بوتين حيث تمَ عرض مغر على القيصر القصير من قبل المملكة .

قدَ استطاع تلين الموقف الروسي وجعله أكثر تجاوباً مع الرغبة الخليجية الداعية الى اقصاء الرئيس السوري وحذفه من المعادلة وسط الطريق أو في نهايته . هذه الحركة الدبلوماسية البندرية الناجحة في نظر مصادر مطلعة والمصادق عليها من قبل الولايات المتحدة بدأت مؤشَراتها تتضح في سورية من خلال نجاح المعارضة في تحقيق مفاوز جديدة وفي اخفاق النظام عن حسم معارك بحجم أحياء في دمشق القديمة والجديدة رغم الحصار والقصف الجوي والمحاولات اليومية لاقتحام أحياء مثل القابون ومعظمية الشام .وفي السياسة تمَ وضع ملف جنيف2في دائرة الاستهلاك الدولي وتمَ الضغط على النظام السوري بالسماح للفريق الدولي بتفتيش المنشآت النووية والاطلاع عن كثب عن صحة استخدام المواد السامة والتي أكدَها النظام أمس بمجزرة مشابهة لحلبجة العراقية .

وفي العودة لمؤشرات العرض السعودي المقبول من قبل روسيا تضع المصادر نفسها متفجرة الضاحية وعدم اهتمام فريق الرابع العشر بالموضوع الحكومي والتماشي مع التأجيل الى أجل سوري غير مُسمَى في نفس السياق وبالتالي فان الهمس السياسي الحاد من قبل قيادات في حزب الله على ضؤ متفجرة الضاحية والتخوَف من جعلها حالة دائمة لأنَها دالة على قرارخارجي و شحنة العنف فيه قدَ وصلت وهي تعطل الدولة وأجهزتها وترهق الحزب وتشكيلاته. في وضع تحتاج فيه الدولة الى رعاية من نوع آخر ويحتاج فيه الحزب الى هُدنة لبنانية لأن طريق الشام كافية لاستنزاف دول فكيف هو حال جهة تنظيمية ؟ لهذا أستشعر حزب الله خطورة استلام بندر ملفَان معني بهما حزب الله بشكل مباشر ومستهدف من خلالهما بشكل مباشر أيضاً خاصة وأن المكلف بالملفين اللبناني والسوري له طريقة خاصة في المعالجة وملفه الشخصي حافل بالحلول المعلبة بهدايا غير سارَة وتجربته في التعامل مع أعماله مُركَزة بدقة وبتقنية عالية وجودة في التخطيط والتنفيذ .