شاعر من العراق تربّى على وقع الشعر والقصيد , نهل من اللغة أعذبها ومن الكلمات أجملها ,وكتب بين جنازير الدبابات عن قديس الحب وأعقاب السجائر فصارت القصيدة بين يديه موسيقى . حمل قِدّيسته ومشى في طريق الشعر والقصيدة فامتلأت أوراقه بالجنون .. هو الشاعر العراقي بيدر جبار في أكثر من حوار حول رحلة الشعر وطريق الحياةأولا :  نريد أن نتعرف في البداية على الاستاذ بيدر جبار بيدر جبار تولد 1977 من جنوب العراق حاصل على الشهادة الاعدادي متزوج لدي طفلان .بيدر جبار.. من أنت في الشعر؟ في زمن القصيدة ؟ في الرواية في أي البحور تسبح ؟ أين تريد أن تكون ؟

منذ الطفولة تنفست الشعر حيث والدي معلم لغة عربية وورثت عنه مكتبة فخمه من الكتب النفيسة

وهذا ما ساعدني على الكتابة النثرية احب نفسي في الكتابة النثرية حيث لا قيود ولا اوزان مع العلم لدي تجارب كتابة القصيدة العمودية لكن لم اجدها محبوبة من نفسي كيف جئت إلى عالم الشعر والادب ؟ من أي شاعر أتيت ؟ هل وصلت إلى ما تريد ؟

والدي الشاعر جبارحسين وهو صاحب ديوانين شعريين (دعاء الحب)و (عيون العذارى) حيث طبعت مجموعته بالجزائر هو صاحب الفضل بصقل موهبتي واول شعر كتبته حين كان عمري احد عشر سنة لم اصل الى ما اريد لم احقق ذاتى بعد ارى ان كل يوم جديد هو رحلة اخرى نحو النجاح

 بيدر جبار .. في كل شاعر مجموعة من الشعراء أي شاعر صنعك ؟ و أي لغة أنت الآن تصنع؟ما هي الروافد التي صنعت تجاربك الغنية في الررواية ؟

ابي هو الذي علمني ما اريد وهو قدوتى في الكتابة ام التجارب  فكثيره جدا تجاربي مع الحب والحياة ودقائق الموت .قرأنا كثيرا عن القديسة هل هي حقيقة أم خيال ؟

القديسة امراة من خيالي  احببتها حقيقة و تعرفت عليها في عالمي الخاص بي  فأوجدتها وأحببتها

وتعلقت بها فهي القديسة والشريرة  والحبيبة  .....القديسة امراة بديانات الارض جميعا احبببتها

هل أتاح لك موقع فايس بوك ان تكون ما تريد في الشعر والرواية و هل هو مساحة صالحة بين الشاعر أو الكاتب وجمهوره و كيف يرى بيدر جبار المشاهد الشعرية والادبية على فايس بوك ؟

في عالم الفايس بوك تطورت كتاباتى كثيرا واحسست بالفرق الشاسع بسبب الاحتكاك الثقافي للعرب من شعراء وقاصين ورؤائيين بعالم الفيس بوك كتبت الغزل وقبلة كنت لا اتقن الا الشعر السياسي فقط

بيدر جبار  .. إلى أي شعر تنتمي ولأي شعر تنتصر بين الشعر الكلاسيكي القديم والشعر الحديث و هل يمكنك أن تعتبر أن الشعر العربي خرج من إطار التفعيلة إلى مداه الأرحب والأوسع ؟

انا انتمي للشعر الحديث نعم خرج الشعر من اطار التفعيلة ولي رويه (كل زمان وله شعره ونقده وادبياته فلا يمكننا من البقاء على النهج القديم  ولا يمكن للمتلقي من القاري ان يفهم ما يكتب) ارى ان ما يناسب كل زمان هو لغتة الخاصة بزمانه ولا تنس ان ثقافة العصر الحالي ليست بقدر الثقافة القديمة خصوصا اللغة العربية.علما ان كثير من الادوات التى دخلت في كتاباتنا بقوة فلا ربابة في المدينة ولا خيام انما نواكب ما في عصرنا لذا على الكاتب ان يرسم صورة للواقع وعدم الابتعاد عنهنقرأ في كتاباتك أحيانا حالة من التمرد على واقعنا العربي او العتاب على واقع الحال السياسي والاجتماعي هل يستطيع الشعر أن يغير في واقعنا نحو الافضل ؟

نعم يغير ذلك حسب ثقافة المتلقي ان كان الشعب غير مثقف فلا تستطيع ايصال افكارك له ان ما يحدث بالعالم العربي ليست بعيدا عن واقع العراق فالفتن والارهاب والتمدن الحظاري وتراجع الابداع هي من الاسباب التى تودي الى ضمور الفكر لذا كتبت الشعر السياسي من عام 1998 ولغاية الان

 بيدر جبار  .. هل تجد في كتاباتك و في شعرك رسالة أم هواية ما هي رسالتكم ككاتب ؟

رسالة ضد الاستبداد والظلم انا من ضحايا النظام الاستبدادي صدام حسين وحكم علي بالسجن ثلاث اعوام في ابو غريب بسبب كتاباتى الشعرية ومطالباتى بالحريةحين تكتب من يكتب معك العقل أم الروح أم القلب  ؟

العقل اساس المنطق والقلب دافع لاكتب في الحب (الجنية) صديقتى المفضلة حين اكتبكلهم يكتبون للحب معه وعليه  ماذا يكتب بيدر جبار و ماذا كتب للحب .. هل يستطيع الشاعر ان يكتب الحب بصدق ؟

كل كتاباتى لها قصة وحوار في الحب اى اننى احب لاكتب واكتب لاحب اعتبر ذلك زواجي من القصيدة النثرية لذا فكل نص اكتبة فيه مغامرة حب مع القديسة(الجنية)ما هو رصيدك الشعري والأدبي هل يمكننا أن نتعرف على نموذج من كتاباتكم

كتاباتى هي 1- سنبلة بين جنازير الدبابات 2- /127/الريح هي أول المبعثرين(ش)/ 3- /جلد الحقيقة(ش)/ 4-الجوع مأدبة عشاء فاخرة(ش)/ 5- اعقاب سكائر 6 . قديس الحب (ش)

7 - رجل تزوج قصاصة ورق قيد الطبعبيدر جبار المنتسب الاول رسميا الى منتدى بنت الارز اللبناني العالمي للقافة والادب ماذا يعني لك ذلك  ؟شرف لي ذلك واود ان اتعرف على المجتمع الادبي العربي والاحتكاك به وفهم ما وصلوا الية اعتبر الانتساب هو وسام شرف لي