تسلم الشيخ تميم بن حمد آل ثاني السلطة من والده أمير قطر الشيخ حمد وأصبح أمير قطر الجديد بعد أن تنازل والده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عن السلطة ودعى الشعب القطري إلى مبايعته .
وجاءت عملية تسليم السلطة بطريقة سهلة وسلسة بعد الدعم الكبير الذي تلقاه من والده وبعد أن كان الأمير الجديد ممسكا بالمفاصل الاساسية للدولة القطرية وبعد استخدام النفوذ البالغ لوالدته الأميرو موزة بنت ناصر المسند الزوجة الثانية لأمير قطر حمد خليفة آل ثاني .
ولد الأمير الجديد لقطر تميم بن حمد آل ثاني في 3 جزيران 1980وهو ثاني الأبناء لحمد بن خليفة وهو متزوج  من إمرأتين وله ستة ابناء، إذ تزوج عام 2005 من الشيخة جواهر ابنة الشيخ حمد بن سحيم آل ثاني سليلة إحدى العوائل ذات النفوذ في قطر وله منها أربعة اطفال، وفي عام 2009 تزوج من الشيخة العنود مانع الهاجري وله منها طفلان.

وكان الأمير الجديد لقطر عين وليا للعهد في أب من العام 2003 ومنذ ذلك التاريخ سيطر الشيخ تميم على أهم المناصب الأمنية والاقتصادية الأساسية، وتتحدث مصادر دبلوماسية إلى أنه تسلم تدريجيا الملفات الأمنية والعسكرية والخارجية خلال السنوات ، فضلا عن الإشراف على خطط قطر المستقبلية الطموحة، لاسيما في مجال استثمار الرياضة لتعزيز مكانتها في العالم.

وتولى الشيخ تميم قيادة القوات المسلحة بالنيابة عن والده، ورئاسة اللجنة الاولمبية، وأصبح نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، وتولى رئاسة عدد من المجالس والهيئات الرئيسية في البلاد، أمثال المجلس الأعلى للتعليم والمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجلس الأعلى للبيئة وهيئة الأشغال والتطوير العمراني ومجلس قطر للاستثمار الذي تقدر استثماراته بمليارات الدولارات في مختلف بلدان العالم.

ويشرف الشيخ تميم على ملف مونديال العام 2022 الذي تستضيفه قطر، بوصفه رئيسا للجنة الأولمبية القطرية، كما عرف باهتماماته الرياضية، لا سيما في لعبتي التنس وكرة القدم.

وتلقى الشيخ تميم تعليمه في مدرسة بريطانية خاصة عريقة هي مدرسة شيربورن، وسار على خطى والده في الدراسة في الأكاديمية العسكرية الملكية في ساندهيرست التي تخرج منها عام 1998.

وتوقعت تقارير استندت إلى تصريحات مصادر سياسية ودبلوماسية ومسؤولين قطريين أن يشكل الشيخ تميم حكومة لا يرأسها الشيخ حمد بن جاسم، ولكنها لن تغير كثيرا في سياسة قطر الحالية وتحالفاتها الإقليمية.

ويبدو وصول جيل شاب إلى السلطة في هذه الأمارة الخليجية انتقالة جريئة في سياق دول الخليج التي اعتادت على القيادات المعمرة والتراتبية القبلية والعائلية في أسرها الحاكمة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر خليجي مقرب من دوائر الحكم في قطر قوله إن ''تسليم تميم السلطة خطوة جريئة جدا''، ما قد يتسبب ببعض المخاوف لدى دول الخليج المتمسكة بقوة بتقاليد انتقال السلطة المحافظة، إلا أنها ''مخاوف في الشكل وليس في المضمون''.
المهام التي كان يتولاها في ولاية العهد :
1 . رئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية.
2 . رئيس المجلس الأعلى للتعليم.
3 . رئيس المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
4 . رئيس مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني.
5 . رئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار.
6 . رئيس مجلس أمناء جامعة قطر
7 . رئيس اللجنة الأولمبية القطرية.
8 .نائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية.
9 . نائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة.
10 . نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار.
11 . نائب رئيس اللجنة العليا للتنسيق والمتابعة.
12 . عضو اللجنة الأولمبية الدولية.