في قراءة أولية للخطاب الأخير للامين العام السيد حسن  نصر الله الذي اتسم بالإصرار على المواقف التي أطلقها الحزب فيما يتعلق بالأزمة السورية معلنا مضي الحزب بهذه القرارات بقوله : سنكون حيث يجب أن نكون , والذي اتسم ايضا بارتفاع حدة الرد على تيار المستقبل ومواقفه المناوئة للحزب .
في هذا الخطاب حاول السيد نصر الله إعادة التأكيد على استراتيجية الحزب في الوقت الراهن التي من أساسياتها دعم النظام السوري والرئيس بشار الاسد والدفاع عن سوريا والبقاء فيها ومعها حسب تعبيره .
وفي تطور لافت برز في خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله موقفه من الأصوات الشيعية المعترضة على موقف حزب الله وهو على ما يبدو ينم عن مدى انزعاج نصر الله من الرأي الشيعي المعارض لمشاركة حزب الله وتورطه في الازمة السورية حيث استطاع الشيعة المعارضون لسياسة حزب الله فرض حضورهم على الساحة الشيعية في لبنان والعالم العربي ويأتي اعتراف السيد نصر الله بهذه المواقف بعد استشهاد الشاب هاشم السلمان الذي اطلق عليه الرصاص مناصرو الحزب خلال تنفيذ اعتصام امام السفارة الايرانية يندد بمشاركة ايران وحزب الله في الحرب الدائرة في سوريا ,وقد اعتبر السيد نصر الله ان عملية مقتل السلمان هي عملية مدانة ومستنكرة  وأعرب نصر الله عن سعادته بالمواقف الشيعية التي تنتقد حزب الله وتعارضه دون شتائم لأن ذلك يعكس أن الصراع ليس صراعا مذهبيا بل هو صراع بين مشروعين ومن الخطأ تصوير هذا الصراع على أنه صراع سني شيعي .
وأكد السيد نصر الله أن مواقف الحزب المتعلقة بالازمة السورية  هي ليست مسألة أخلاقية وليست مجرد وفاء للرئيس السوري بل هي رفض لمشروع يحمل مخاطر كبيرة على الكيانات والشعوب معتبرا ان موقف الحزب هو للدفاع عن لبنان وسوريا معا  .
وركز السيد نصر الله على أن مشاركة الحزب في الحرب السورية جاءت متأخرة جدا على مشاركة تيار المستقبل والعديد من الاحزاب والقوى والتنظيمات , ورفض السيد نصرالله مقولة أن حزب الله ضد الشعب السوري لان هناك جزءا كبيرا من الشعب مع النظام ويساند النظام واكد نصر الله على التزامه هذا الموقف الى جانب النظام ولن تغير الشتائم من موقف حزب الله شيئا .
وحول موقف دول مجلس التعاون الخليجي  نفى نصر الله وجود منتسبين لحزب الله في هذه الدول ونفى وجود مشاريع لحزب الله في هذه الدول وغيرها واعتبر ان ما تقوم به دول الخليج هي طريقة لمعاقبة اللبنانيين ونفى علمه أيضا بأن لدى دول مجلس التعاون الخليجي لائحة بالمنظمات الإرهابية .
واعتبر نصر الله ان كل هذا الترهيب والحملات الإعلامية لن تؤدي الى ان يغير حزب الله مواقفه وما يؤمن به .
وحذر السيد نصر الله من انفلات الشارع وفيما يشبه التوجيه إلى مناصري حزب الله ومؤيديه دعى نصر الله الى ضبط النفس رافضا اسلوب إطلاق الرصاص في الهواء خلال الافراح والمناسبات وتشييع الشهداء ودعى جمهور المقاومة الى ضبط النفس سواء في حالات الحزن او الفرح او الغضب وذلك في إشارة إلى الاعتراف بخطأ الاحتفالات التي رافقت سقوط مدينة القصير والمبالغات التي قام بها جمهور حزب الله والتي أدت إلى مزيد من الإحتقان الطائفي والمذهبي .
وفي الموضوع اللبناني ندد نصر الله بالتدخل السافر للسفارة الامريكية بالشؤون الداخلية اللبنانية ووعد نصرالله بحل قريب يمنع إطلاق الصواريخ على منطقة البقاع من قبل الجيس السوري الحر  .
قرأت مصادر مطلعة خطاب الامين العام لحزب بأن نصر الله يملك معطيات جديدة تتعلق بالوضع في سوريا والمنطقة ومن جملة هذه المعطيات أن النظام السوري ثابت وغير قابل للسقوط وربما يمتلك السيد نصر الله معلومات عن بدء العمل على التسويات السياسية التي ستشهدها المنطقة قريبا ومن ضمن هذه التسويات بقاء الرئيس السوري بشار الاسد .