اعتبر الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، أنه "بعد انهيار الاتحاد السوفيتي أصبحت ​بولندا​ و​أوروبا​ الشرقية حرة وكان ذلك ثمرة نضال طويل، وعلينا أن نتهيأ في هذه المعركة لصراع طويل، في صراعنا من أجل الحرية نرى الأوكرانيين في الخطوط الأمامية وقتالهم هو من أجل قيم الديمقراطية، والمعركة من أجل الديمقراطية لم تنته بانتهاء ​الحرب الباردة​، ورسالتي إلى الشعب الأوكرانية هي أننا نقف معكم جنبا إلى جنب".


واعتبر بايدن أن "​روسيا​ خنقت الديمقراطية وحركة التضامن الدولي تثبت وجودها اليوم وبوتين يعلم ذلك. دعونا اليوم نرسخ قوى الحرية لصد طموحات وآمال الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ المستبد، الذي رفض كل المقترحات لمنع الحرب وقابلها بسلسلة من الأكاذيب لأنه كان عازما على العنف".


ولفت بايدن الى أنه "لا يمكننا أن نعود للماضي لذلك كانت ردة فعل الغرب قوية وفعالة وفرضنا عقوبات سريعة على روسيا، وأكثر من 400 شركة متعددة الجنسيات غادرت روسيا نتيجة للعقوبات والروبل فقد قيمته، والعقوبات تحطم قدرة روسيا العسكرية تدريجيا وقدرتها على استعراض قوتها والملام الوحيد هو بوتين".

وتابع: "أوضحنا أن قواتنا في أوروبا ليست للدخول في حرب ضد روسيا بل للدفاع عن حلفائنا، و​الناتو​ تحالف دفاعي ولم يسبق له السعي لمحو روسيا".