سجلت أسعار العقود الآجلة للغاز في ​أوروبا​ مجدداً الحد الأقصى التاريخي لها، حيث وصلت إلى 2279 ​دولار​اً لكل ألف متر مكعب، وفقاً ل​بورصة​ العقود الآجلة (ICE) ومقرها ​لندن​.

وتجاوزت تكلفة العقود الآجلة لشهر نيسان على مؤشر (TTF) في المركز الأوروبي الأكثر سيولة عند افتتاح التداول 2050 دولاراً لكل ألف متر مكعب، وأظهرت نمواً ثابتاً بشكل عام. وبلغ السعر الأقصى 2279 دولاراً في الساعة 14:30 بتوقيت بيروت، فيما كان السعر المقدر في اليوم السابق نحو 1900 دولار.

وأمس الأربعاء، تجاوزت العقود الآجلة للغاز في أوروبا مستوى تاريخياً، متخطيةً 2226 دولاراً لكل ألف متر مكعب. وبدأت الزيادة الملحوظة في أسعار ​الغاز​ في أوروبا في الربيع، عندما تقلب متوسط ​​السعر الفوري على مؤشر مركز (TTF) في حدود 250- 300 دولار لكل ألف متر مكعب.

وقد شنت روسيا عملية عسكرية لنزع السلاح من أوكرانيا، في وقت مبكر من صباح يوم الخميس 24 شباط. وقال الرئيس فلاديمير بوتين في خطاب متلفز للروس إن الظروف "تتطلب منا إجراءات حاسمة وفورية، وقد طلبت جمهوريات دونباس الشعبية المساعدة". وبحسب الزعيم الروسي، فإن المسؤولية الكاملة عن إراقة الدماء تقع على ضمير النظام الحاكم في أوكرانيا. ودعا الجيش الأوكراني إلى عدم اتباع الأوامر الجنائية للسلطات الأوكرانية وإلقاء أسلحتهم والعودة إلى ديارهم